IMLebanon

شهيب استقبل السفير الإيطالي الجديد: لتعزيز العلاقات وتطوير المشاريع الزراعية

akram-chehayeb
استقبل وزير الزراعة أكرم شهيب في مكتبه صباح اليوم، السفير الإيطالي الجديد ماسيمو ماروتي ترافقه مسؤولة المكتب التجاري في السفارة فدريكا مازوتا، حيث جرى التعارف وبحث آلية تعزيز العلاقات الثنائية بين لبنان وإيطاليا وتطوير المشاريع المشتركة وإيجاد الحلول لتصريف الإنتاج، في حضور فريق من الوزارة.

ماروتي
وأكد ماروتي “أهمية تطوير التعاون بين البلدين اللذين يجمعهما التاريخ والحضارة والثقافة، خصوصا في ظل الوضع الراهن والقضايا الاستراتيجية التي يعاني منها لبنان وأزمة اللاجئين، حيث يهمنا مساعدة لبنان في حماية إنتاجه وإيجاد آليات لتصديره، وبالتالي تنفيذ مشاريع تلبي الحاجات المحلية”.

شهيب
من جهته قال شهيب: “تشرفت بزيارة السفير الإيطالي البروتوكولية لمناسبة تسلمه مهامه في لبنان، فهو يتعرف على الوزارات، ووزارة الزراعة لها دور كبير مع الحكومة والمؤسسات الإيطالية وعلاقتنا مبنية على تعاون دائم، وآمل أن تكون فاتحة لقاءات لتعميق التعاون اللبناني -الإيطالي عموما وفي المجال الزراعي خصوصا”.

اضاف: “أوضاع لبنان في ظل أوضاع المنطقة، تحتم الانفتاح والتعاون مع الأصدقاء، وإيطاليا صديق كبير للبنان ولها فيه مشاريع تنموية واعدة وحصة الزراعة من هذه المشاريع كبيرة وقد أتت لتلبي الحاجات الملحة من جهة ودعما لمسارات استراتيجية وزارة الزراعة للسنوات الخمس المقبلة. كما أن اهتمام إيطاليا بلبنان واضح كجزء من هذه المنظومة في منطقة البحر الأبيض المتوسط، حيث لا يأتينا دعم فعال إلا من الإيطاليين وبعض الدول الأخرى، فلهم الشكر”.

وأكد شهيب أن “الهم التنموي واحد، والهموم السياسية مشتركة مع الإتحاد الأوروبي ككل عبر سياسة الجوار ومع إيطاليا بشكل خاص، حيث يجمعنا بها تاريخ وبحر وحضارة وهي مساهم كبير في “اليونيفيل” إلى جانب أنها مساهم تنموي صديق وكبير وتدرك مدى دقة الأوضاع المتفجرة في المنطقة وسلبياتها على لبنان الذي يعاني ثقل النزوح كعبء مضاف، بخاصة في المناطق الحاضنة وهي بمعظمها مناطق زراعية”.

وتطرق إلى “مشكلة تصريف الإنتاج وتداعياتها على القطاع الزراعي وأزمة اللاجئين السوريين ومشكلة ضبط الحدود اللبنانية – السورية”.

وختم بالقول: “أغتنم المناسبة لأنوه بالدور الفاعل الذي مارسه السفير السابق الصديق جيوسيبي مورابيتو في لبنان بشبكة العلاقات والمشاريع التنموية التي أطلقت وأنجز منها الكثير خلال توليه مسؤولية السفارة الإيطالية، أملنا البناء على علاقة تاريخية ومستمرة وراسخة مع السفير ماروتي، ونرحب به شريكا في مواجهة همومنا المشتركة وفي الهم الزراعي وفي تطوير القطاع الزراعي في لبنان”.

قائمقام المتن
وكان شهيب استقبل قائمقام المتن مارلين حداد، وكانت جولة حول الواقع الزراعي ومشكلات القطاع في القضاء.

من جهة أخرى، أحال شهيب على النيابة العامة التمييزية، ملف شهادة صحية زراعية مزورة،استعملت لتصدير زيت الزيتون.
وجاء في كتاب الإحالة: “أفادتنا رئيسة مصلحة مراقبة التصدير والاستيراد والحجر الصحي الزراعي بأنه ورد ضمن معاملة عائدة للسيد ناصيف ناصيف من كفرعقا – الكورة، شهادة صحية مزورة استعملت لتصدير زيت الزيتون إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، للتفضل بالاطلاع على كتاب رئيسة مصلحة مراقبة التصدير والاستيراد والحجر الصحي الزراعي والمعاملة المرفقة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق كل من يظهره التحقيق فاعلا أو مشاركا أو متدخلا أو محرضا في هذه القضية”.