IMLebanon

دول الخليج: موحّدون في مواجهة هجمات الجهاديين ضدّ المساجد

gulf-summit

 

أكّد وزراء داخلية مجلس التعاون الخليجي في بيان ختامي الجمعة على وحدة دول الخليج في مواجهة سلسلة الهجمات التي استهدفت مساجد للشيعة وتبناها تنظيم “الدولة الاسلامية”.

وعقد وزراء داخلية دول الخليج الست اجتماعًا استثنائيا في الكويت، حيث استهدف هجوم انتحاري مسجدا للشيعة يوم الجمعة الماضي مسفرا عن مقتل 26 شخصا. واكد الوزراء ان تلك الهجمات تهدد الاستقرار في المنطقة كاملة.

وخلال الشهرين الماضين قتل حوالي 50 شخصًا وأصيب المئات في هجمات انتحارية تبناها تنظيم “الدولة الاسلامية” واستهدفت مساجد للشيعة في الكويت والسعودية.

واكد الوزراء في بيان ختامي بعد انتهاء اجتماع ليل الخميس على أهمية التنسيق والتعاون في كافة الاجراءات والخطوات الرامية للتصدي لآفة الارهاب الخطيرة والتي تستهدف أمن واستقرار دول المجلس.

وشدّد على أنّ أمن دول الخليج “لا يتجزأ وستبقى دول المجلس عصية على الارهابيين المجرمين”.

وشدد البيان على أنّ “هذه الاعمال الارهابية لا علاقة لها بالدين الاسلامي الحنيف وقيمه السمحاء التي تنبذ العنف وقتل الانفس البريئة والتسبب بالدمار والخراب”، مشيرًا الى أنّ “هذا المخطط الاجرامي استهدف المدنيين الابرياء في دور العبادة وزرع الفتنة الطائفية بين ابناء الوطن الواحد”.

وتبنى فرع تنظيم الدولة الاسلامية في السعودية “ولاية نجد” هجومين في السعودية وهجوم الكويت الاخير. وهدد التنظيم بتنفيذ اعتداءات اخرى في الدولتين كما هدد البحرين.