IMLebanon

الصين تنصح رعاياها في تركيا بتوخي الحذر

turkey-china

نصحت وزارة الخارجية الصينية الرعايا الصينيين في تركيا بتوخي الحذر من الاحتجاجات المناهضة للصين وطالبتهم بعدم الاقتراب من المتظاهرين أو تصوير أي مسيرة يقومون بها.

وقالت الوزارة في بيان تحذيري نُشر على الموقع الالكتروني الرسمي لها مساء الأحد بناء على إشعار من السفارة الصينية في أنقرة: “إن عدة مظاهرات تم تنظيمها في تركيا اخيرًا استهدفت النيل من الحكومة الصينية وكشفت أيضا عن تعرّض بعض السياح الصينيين للمضايقات خلال سفرهم في تركيا”، ونصح البيان المواطنين الصينيين المسافرين إلى تركيا بالحد من القيام بأي أنشطة خارجية وحدهم لتجنب التعرض للاذى.

وكانت صحيفة “غلوبال تايمز” الصينية الناطقة باللغة الانكليزية قد قالت “إن تلك الاحتجاجات المناهضة للصين جاءت بسبب تقارير غربية كاذبة بشأن معاملة الصين للمسلمين من أقلية “الايغور” في منطقة شينجيانغ في أقصى غرب الصين والتي تم فيها الإدعاء بأنهم منعوا من العبادة والصوم خلال شهر رمضان المبارك. وهي التقارير التي كانت السفارة الصينية قد نفت صحتها تماما.

وكانت وسائل الإعلام الصينية من ضمنها صحيفة “الشعب اليومية”، لسان حال الحزب الشيوعي الصيني، قد ذكرت أن بعض المحتجين الأتراك تظاهروا الأحد أمام السفارة الصينية في أنقرة رافعين أعلاما ومرددين شعارات مناهضة للصين.