IMLebanon

وقَعت مصر اتفاقيتين لتوريد البترول والغاز من روسيا

EgyptPetrolOil
قالت وزارة البترول المصرية الثلاثاء إن الهيئة العامة للبترول والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) وقعتا اتفاقيتي مبادئ مع شركة روسنفت الروسية أكبر منتج للنفط في روسيا لتوريد منتجات بترولية وشحنات غاز مسال.

وتشهد مصر أسوأ أزمة طاقة في عقود بسبب الانخفاض المتواصل في إنتاج الغاز وسط الدعم الحكومي للأسعار وارتفاع الاستهلاك. وقررت الحكومة خلال العام 2015 تحويل معظم إنتاج الغاز إلى السوق المحلية.

وذكرت الوزارة في بيان صحفي الثلاثاء أن الاتفاقيتين تشملان “توريد 24 شحنة من الغاز الطبيعي المسال لمدة عامين اعتبارا من الربع الأخير من العام 2015 لتلبية احتياجات السوق المحلي من الغاز الطبيعي لسد الفجوة الحالية بين الإنتاج والاستهلاك المحلي من الغاز الطبيعي لحين الانتهاء من مشروعات تنمية حقول الغاز الجديدة.

وتشمل الاتفاقيتان أيضا “توريد كميات من المنتجات البترولية الرئيسية من السولار والبنزين والمازوت والبوتاجاز والبيتومين في إطار الإجراءات التي تتخذها الهيئة لتأمين مصادر إمدادات متنوعة لتلبية احتياجات السوق المحلي من الوقود”.

وروسنفت هي كبرى شركات إنتاج النفط المدرجة في العالم من حيث حجم الإنتاج البالغ 5.2 مليون برميل من المكافئ النفطي يوميا.

وتطمح مصر لزيادة إنتاجها من النفط والغاز للوفاء بالطلب المتنامي على الطاقة في السنوات الأخيرة. وتسيطر الشركات الأجنبية على أنشطة استكشاف وإنتاج النفط والغاز في مصر ومنها بي.بي وبي.جي البريطانيتان وايني الإيطالية.