IMLebanon

البابا من بوليفيا: لتحقيق العدالة الاجتماعية واستيعاب الجميع

Pope

 

كرر قداسة الحبر الأعظم البابا فرنسيس الأول عقب زيارته إلى بوليفيا، دعوته إلى استيعاب الجميع والى العدالة الاجتماعية التي ينادي بها ايفو موراليس اول رئيس من سكان البلاد الاصليين وأحد دعاة اليسار الراديكالي في القارة. وكان موراليس والسلطات البوليفية باستقبال الحبر الاعظم في مطار لاباز- التو الذي يقع على ارتفاع اكثر من اربعة الاف متر عن سطح البحر، ووضعت قوارير اوكسجين في تصرفه.

ثم توجه البابا الى سانتا كروز، العاصمة الاقتصادية، حيث احتشد الاف الاشخاص ملوحين له لدى مروره في سيارة “باباموبيلي” في منتزه كامبودرومو، في اخر ظهور له على الحشود خلال النهار. وفي لاباز، أشاد البابا بـ”الخطوات المهمة التي انجزتها حكومة موراليس لاستيعاب شرائح واسعة في الحياة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية للبلاد”. وقال: “يسعدني ان آتي الى هذا البلد الذي يمتاز بجمال فريد”.

وأضاف: “انها ارض مباركة بناسها وواقعها الثقافي والاتني التعددي الذي يشكل ثروة كبيرة ودعوة دائمة الى الاحترام المتبادل والحوار”، داعيا الى “مشاركة الجميع من دون اقصاء احد ولا نبذ احد”. وهو الموضوع المحوري في جولته الراعوية التي تنتهي في الباراغواي.

من جهته، شكر موراليس البابا على زيارته، وقال: “أشكر شقيقي البابا، بابا الفقراء، على زيارتنا في بلادنا، حاملا رسالة رجاء وتحرر”.