IMLebanon

الموت يغيّب عمر الشريف

omar-charif

توفي في القاهرة الممثل المصري عمر الشريف واسمه الحقيقي ميشال شلهوب عن 83 عاماً جراء ازمة قلبية، هو الذي حظي بشهرة عالمية بعد مشاركته خصوصاً في فيلم “لورنس العرب” وآدائه البطولة في فيلم “دكتور جيفاغو”.

واعلن ستيف كينيس وكيل اعمال الممثل الراحل من لندن عن “وفاته جراء ازمة قلبية في القاهرة”، موضحاً أنّه “كان قد نقل الى مستشفى متخصّص بمعالجة المرضى المصابين بالالزهايمر”.

مسيرة الشريف كانت حافلة بالعطاء. فهو من اصل لبناني وتحديداً من مدينة زحلة ويتحدر من عائلة كاثوليكية قبل أن يعتنق الإسلام. ولد في 10 نيسان 1932 في الإسكندرية. رشح لجائزة الأوسكار “Academy Award”، كما حاز على جائزة “Golden Globe” لأحسن دور مساعد عن فيلم “لورانس العرب”. كان بطلاً للعديد من أفلام هوليوود، ومثّل بالعربية والفرنسية والإنجليزية واشتهر بأدواره في “Doctor Zhivago”، “Funny Girl”، “Lawrence of Arabia”.

عشق المسرح المدرسي وقدم العديد من تجاربه وعمره لم يتجاوز الإثني عشر ربيعاً.

وكانت بدايته في السينما عندما التقى المخرج يوسف شاهين الذي علم بقصة حبه للتمثيل وقدمه في دور البطولة أمام سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة في فيلم “صراع في الوادي”، وبعد هذا فيلم، لاقى عمر الشريف الكثير من الجماهيرية وأصبح هو وفاتن حمامة ثنائي لا يفترقان، وفي العام 1958 تزوجا ورزقا بطارق، ومع ذلك فإن الأفلام التى جمعت بينهما لا تزيد عن 5 أفلام على مدار مشوارهما الفني الممتد بالترتيب:

صراع في الوادي – 1954.

صراع في الميناء – 1956.

لاأنام – 1957.

سيدة القصر – 1958.

نهر الحب – 1960.

وفي أوائل الستينات التقى بالمخرج العالمي دافيد لين الذي اكتشفه وقدمه في العديد من الأفلام، وبعد نجاحه منقطع النظير في فيلمه الأول “Docteur Jivago” لاقى شهرة جماهيرية كبيرة وأصبح العالم الغربي كله يتابع أفلامه، واستمر عمر مع نفس المخرج ليلعب عدة أدوار في عده أفلام منها فيلم “The Yellow Rolls Royce”  وفيلم “لورنس العرب” وفي عام 1962 وفيلم “الثلج الأخضر”، وغيرها الكثير في الأعوام التالية.

وفي السبيعنات، قام بتمثيل فيلم “The Last Valley” عام 1971، وفيلمي “بذور التمر الهندي”، “Jaggernaut” عام 1974، إلا أنها لم تلاقى النجاح المنتظر نظراً لابتعاد الغرب عن الأفلام الرومانسية ذلك الوقت. وبعد ذلك قل ظهوره ممّا اضطره إلى تمثيله أدوار مساعدة مثل دوره في فيلم “النمر الوردي يضرب مجدداً عام 1976.

وقام عمر الشريف بتمثيل أدوار كوميدية، منها دورة في فيلم “Top Secret” عام 1984، وبعدها ابتعد عن الساحة الفنية واكتفى بظهوره في البرامج والمسلسلات والسهرات وكضيف شرف الذي يساعد ظهوره لدقائق في أي فيلم على نجاحه كما في فيلم “The 13 Warrior” عام 1999، كما ظهر أيضاً في الكثير من الأفلام التلفزيونية.

وأثناء غيابه عن مصر كان لا يتوقف عن العمل في مسلسلات إذاعية مصرية، منها “أنف وثلاث عيون” و “الحب الضائع”.

اشتهر الشريف في أفلامه الأجنبية بشخصية الرجل الهادئ والغامض واللطيف والمغري للنساء، بينما مثل في أفلامه العربية جميع الشخصيات الهزلية والأدوار الجادة والرومانسية والكلاسيكية.