IMLebanon

كندا والسويد تدعمان مستضيفي اللاجئين بالأردن بـ14.8 مليون دولار

SyrianRefugeesJordan2
وقع الأردن والبنك الدولي، اليوم السبت، اتفاقية منحة بقيمة 14.8 مليون دولار مقدمة من الحكومتين الكندية والسويدية لصندوق ائتماني، مدار من قبل البنك الدولي لمشروع المجتمعات المضيفة للاجئين السوريين، وذلك للاستجابة للخدمات الطارئة وبناء القدرات للتكيف مع التغيرات الاجتماعية.
وقالت وزارة التخطيط الأردنية في بيان صحافي اليوم، وصلت “العربي الجديد” نسخة منه، أنه “مع توقيع هذه الاتفاقية لمساهمة الحكومتين الكندية والسويدية أصبح إجمالي المنح المقدمة لهذا المشروع مبلغ 52 مليون دولار”.
وأضاف البيان أن المشروع يهدف إلى “مساعدة عدد من البلديات الأردنية والمجتمعات المستضيفة للاجئين السوريين لتعزيز قدراتها ودعم التنمية الاقتصادية المحلية والاجتماعية والبنية التحتية في كل من محافظتي إربد والمفرق شمال الأردن”.
ووقع الاتفاقية وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني عماد نجيب الفاخوري، وفريد بلحاج مدير منطقة الشرق الأوسط في البنك الدولي.
ويقوم المشروع بتزويد المناطق المستهدفة بآليات تحسين فرص الحصول على الخدمات البلدية الأساسية الفعالة بما في ذلك ادارة النفايات الصلبة ودعم البلديات لتحديد الاحتياجات الطارئة للخدمات البلدية الأساسية وخصوصا في مجال إدارة النفايات الصلبة.

وفي نهاية عام 2013 تم توقيع اتفاقية المشروع المنفذ والمدار من قبل البنك الدولي، حيث قدم البنك الدولي حينها منحة بقيمة 10 ملايين دولار لهذا المشروع وتم إنشاء صندوق ائتماني للمشروع ليتسنى للجهات المانحة الأخرى المساهمة فيه.
وتأتي هذه المنحة ضمن جهود البنك الدولي والجهات المانحة الأخرى لمساندة الأردن في مواجهة التحديات الاقتصادية التي يواجهها، نتيجة الوضع الإقليمي الراهن في المنطقة بخاصة التداعيات الاقتصادية للأزمة السورية وانعكاساتها السلبية على البلاد.
ويتجاوز عدد اللاجئين السوريين في الأردن 1.4 مليون لاجئ يقيمون في مخيمات اقيمت خصيصا لهم شمال البلاد، وهناك أعداد كبيرة تقطن في المدن والأرياف.