IMLebanon

“اتفاق إنقاذ”..اليونان ثابتة في منطقة اليورو!

Greece

أعلن قادة منطقة اليورو الذين يعقدون قمة طارئة طويلة بخصوص اليونان، التوصل إلى اتفاق.

وقال رئيس الاتحاد الأوروبي دونالد توسك أن قادة منطقة اليورو التي تضم 19 دولة من دول الاتحاد الأوروبي، وافقوا بالإجماع على برنامج جديد للإنقاذ المالي لليونان.

في المقابل، حذرت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل من أن “الطريق سيكون طويلا وصعبا حتى تعود اليونان الى طريق النمو بعدما وافق شركاؤها الاوروبيون صباح اليوم على منحها خطة مساعدة ثالثة لقاء اصلاحات”.

وقالت: “ان “الاتفاق الذي تم التوصل اليه بعد 17 ساعة من المفاوضات الشاقة بين اليونان وشركائها من منطقة اليورو يتضمن مجموعة واسعة من الاصلاحات التي تحظى اليونان من خلالها على ما اعتقد بفرصة للعودة الى طريق النمو”. وتابعت “الطريق سيكون طويلا وعلى ضوء مفاوضات الليلة الماضية سيكون صعبا”.

ورحب الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند بالاتفاق، واصفًا القرار بالتاريخي، وان خيار رئيس الوزراء اليوناني اليكسيس تسيبراس شجاع.

وإذ وصف تسيبراس الاتفاق بالصعب، اكد أنه يضمن “الاستقرار المالي” و”إنعاش” الاقتصاد، مضيفًا:”اتفقنا على إعادة هيكلة الديون لتجنب خروج اليونان من منطقة اليورو”.

وكان رئيس وزراء لوكسمبورغ كزافيه بيتيل، قال: “إن قادة منطقة اليورو “اقتربوا من التوصل إلى اتفاق” بشأن قروض إنقاذ جديدة لليونان، مضيفا “أوروبا قوية”.

في المقابل، قالت مصادر إن رئيس وزراء اليونان أليكسيس تسيبراس أجرى رابع جولة محادثات مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند ورئيس الاتحاد الأوروبي دونالد توسك على هامش القمة الأوروبية.

وفور إعلان التوصل الى إتفاق، صعدت الأسهم الأوروبية في مستهل تعاملات اليوم الاثنين وارتفع المؤشر يورو ستوكس 50 للأسهم القيادية في منطقة اليورو 1.3 بالمئة بينما صعد المؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى واحدا بالمئة بحلول الساعة 07:06 بتوقيت غرينتش.

وتقدم مؤشر قطاع البنوك في منطقة اليورو 1.5 بالمئة.