IMLebanon

كارتر الى السعودية لمناقشة الاتفاق مع إيران

ashton-carter-3

أشارت مستشارة الأمن القومي الأميركي سوزان رايس الأربعاء الى ان وزير الدفاع الأميركي اشتون كارتر سيسافر إلى السعودية في إطار جهود إدارة الرئيس باراك أوباما لمناقشة الاتفاق النووي مع إيران.

وستبدأ جولة كارتر الأسبوع القادم، وهي واحدة من عدة مبادرات يقوم بها الرئيس باراك أوباما وطاقمه للترويج للاتفاق المثير للجدل في الداخل والخارج.

وأعطت رايس في مقابلة دلالة قوية على أنه سيتم شحن بعض من مخزون إيران من اليورانيوم المخصب إلى روسيا، في إطار الاتفاق التاريخي قائلة إن الولايات المتحدة لن تكون قلقة من ذلك.

وقالت: “من الممكن ان شحنه إلى دولة ثالثة مثل روسيا، ربما تكون هذه الوسيلة الأرجح وروسيا لديها المواد الانشطارية الخاصة بها وتتعامل معها على نحو ملائم ولسنا قلقين من ذلك”.

ورفضت المخاوف القائلة بأن ايران قد تخفي مواد نووية خلال فترة الانتظار التي مدتها 24 يوما إذا أثار الموقعون على الاتفاق الشكوك بشأن مواقع عسكرية أو مواقع أخرى.

وقالت رايس: “إن الاتفاق يلزم إيران بالسماح لمفتشي الأمم المتحدة بدخول أي مواقع يشتبه فيها إذا طلب ذلك خمسة من الاطراف الثمانية الموقعة على الاتفاق”.

ويذكر ان الموقعين على الاتفاق هم: الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين والاتحاد الأوروبي وإيران.

واضافت رايس: انه “اذا التزمت طهران بشروط الاتفاق ورفعت عنها العقوبات خلال أشهر فإن تدفقات إيران الجديدة من النفط لن تصل إلى الأسواق دفعة واحدة، لكن من المرجح أن تخفض أسعار النفط العالمية لفترة من الوقت على الأقل.

وعندما سئلت عن الحظر الأميركي على صادرات النفط الداخلية، قالت رايس: “إن القضية لا تتعلق برفع العقوبات عن إيران”.