IMLebanon

باكستان تبدأ عملية مدّ انبوب توريد الغاز الايراني في تشرين الاول

Iran-Pakistan-Pipeline
أعلن وزير النفط الباكستاني شاهد خاقان عباسي، أن بلاده ستباشر بتنفيذ مشروع مد أنبوب توريد الغاز الايراني في اكتوبر /تشرين الاول المقبل، مشيرا الى أن العملية ستستغرق 30 شهرا.

وافاد موفد وكالة انباء فارس في اسلام آباد، بأن الوزير شاهد خاقات عباسي رحب خلال مؤتمر صحافي اليوم الجمعة، بالاتفاق النووي بين ايران والدول الست.
وتوقع عباسي امكانية توريد الغاز الايراني الى باكستان التي تعاني من ازمة في تأمين الطاقة، في غضون العامين المقبلين اي في 2017.
واعتبر أن الاتفاق النووي الذي توصلت اليه طهران و الدول الغربية يصب في مصلحة باكستان، لايفضى بتطوير التعاون المشترك بين طهران واسلام آباد بمجال الطاقة فحسب، بل في المجال الاقتصادي والتجاري ايضا.
و بيّن عباسي أن العامل الرئيس الذي حال دون استكمال مشروع توريد الغاز من ايران، يتمثّل في الحظر الدولي المفروض على طهران، معتبرا أن توريد الغاز سيعالج الكثير من معضلات بلاده، كنقض خدمة الكهرباء.
وكانت باكستان في عهد الرئيس السابق آصف على زرداري قد ابرمت مع ايران اتفاقية لمد انبوب توريد الغاز (IP)، الا ان الحظر الدولي عرقل مسار التنفيذ، فيما اكملت ايران بدروها عملية مد الانبوب في اراضيها.