IMLebanon

مجلس الامن يصادق الإثنين على الاتفاق النووي مع ايران

security-council

 

أفاد ديبلوماسيون في الامم المتحدة الخميس أنّ مجلس الامن الدولي سيصوت صباح الاثنين في نيويورك على مشروع قرار يصادق بموجبه على الاتفاق النووي الذي تم التوصل اليه في فيينا الثلاثاء بين ايران والدول الكبرى.

واوضحت المصادر ان التصويت على مشروع القرار الذي قدمته الولايات المتحدة سيتم في الساعة 09,00 (13,00 تغ) في عملية لن تعدو كونها إجراء شكليًا ذلك إنّ الاتفاق تمّ التوصل اليه بين ايران والدول الخمس الدائمة العضوية في المجلس إضافة الى المانيا.

وبصدوره سيصادق القرار الجديد على اتفاق فيينا وسيحل عمليا مكان سبعة قرارات اصدرتها الامم المتحدة منذ 2006 لمعاقبة ايران بسبب برنامجها النووي.

وينص مشروع القرار على رفع تدريجي ومشروط للعقوبات الاقتصادية الدولية المفروضة على ايران تبعا لتقليص طهران قدراتها على صنع قنبلة ذرية.

لكنه يبقي حظرًا على الاسلحة التقليدية لمدة خمس سنوات وحظرا لثماني سنوات على اي تجارة مرتبطة بالصواريخ البالستية الممكن تزويدها برؤوس نووية.

وسيكون التصويت مجرد اجراء شكلي لأنّ الاتفاق ومشروع القرار نفسه تم التفاوض بشأنهما في فيينا من قبل الدول الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي نفسها (الولايات المتحدة، الصين، روسيا، فرنسا، بريطانيا) اضافة الى المانيا.

ويطالب المجلس ايران بـ”التعاون الكامل” في هذه العملية.