IMLebanon

«غوغل» حطمت رقماً قياسياً بكسب 65 بليون دولار خلال جلسة واحدة في البورصة

google

حطمت “غوغل” أمس (الجمعة) رقماً قياسياً كانت منافستها الكبرى “آبل” قد حققته، مع كسب أكثر من 65 بليون دولار في قيمتها في البورصة خلال جلسة واحدة، في إنجاز لم تحققه من قبل أي مجموعة أميركية.
وبلغت أسهم “غوغل” في البورصة أعلى مستويات لها عند الإقفال أمس مع 699.92 دولار، مسجلة ارتفاعاً بنسبة 16.26 في المئة بالمقارنة مع اليوم السابق، إثر إعلان المديرة المالية الجديدة روث بورات عن نيتها تحسين إدارة النفقات وتعميم نتائج مالية أفضل من المتوقع خصوصاً بفضل عائدات “يوتيوب”.
واعتبر هوارد سيلفربلات من “اس اند بي داو جونز إنديسز” أن “غوغل حققت بسهولة رقماً قياسياً مع كسب 65.1 بليون من الرسملة في يوم واحد” رافعة قيمتها الإجمالية إلى 468.3 بليون دولار.
وعلى سبيل المقارنة، تتخطى مكاسب “غوغل” في ذاك اليوم القيمة الإجمالية في البورصة لمصنع السيارات “فورد” (58 بليون دولار) أو مجموعة “اتش بي” المعلوماتية (55 بليون دولار).
وكانت “آبل” سجلت الرقم القياسي السابق في هذا المجال مع جني 46 بليون دولار في جلسة واحدة في أبريل (نيسان) 2012.
لكن “آبل” تبقى في صدارة عمليات الرسملة الإجمالية مع قيمة مقدرة بـ 746.7 بليون دولار، تليها “غوغل” ثم “مايكروسوفت” (378 بليوناً).
وسمحت هذه العائدات لكل من مؤسسي “غوغل” إيريك شميت وسيرغي برين بزيادة أكثر من 4 بلايين دولار على ثروة كل منهما، وفق وكالة “بلومبرغ”.