IMLebanon

اليوم الأول من عيد الفطر : الاشغال في الفنادق والمطاعم وصل الى 100%

HotelLeb

جوزف فرح
في اليوم الاول من عيد الفطر، يجمع المعنيون بالقطاع السياحي في لبنان على ان ايام العيد ستكون مميزة خصوصاً في قطاعي الفنادق والمطاعم والمقاهي، بحيث ان لسان حالهم يردد دائماً نتمنى لو ان ايام العيد تسري على بقية ايام السنة، خصوصاً في ظل صمت السياسيين عن الادلاء بتصريحات «نارية» مع العلم ان البلد كله في اجازة مفتوحة، كما يردد رئيس الاتحاد العمالي العام غسان غصن.
رئيس نقابة اصحاب المجمعات البحرية السياحية وامين عام اتحاد المؤسسات السياحية في لبنان جان بيروتي وصف الايام الثلاثة، ايام عيد الفطر بالمقبولة حيث ارتفعت نسبة التشغيل الفندقي الى 80 و85 في المئة في العاصمة بيروت والى 50 – 60 في المئة خارج بيروت، معتبراً ان نسبة التشغيل تكون مرتفعة الى 100 في المئة لو ان الاحوال السياسية مستقرة.
اما رئيس نقابة اصحاب المطاعم والمقاهي والملاهي والباتيسري طوني رامي فأكد ان نسبة التشغيل في قطاع المطاعم والملاهي خلال ايام العيد هي 100 في المئة، وان اغلبية الذي يرتادون المطاعم والملاهي هم من اللبنانيين وبعض اللبنانيين المنتشرين.
واعتبر رامي ان نسبة التشغيل تعتبر جيدة وكان من الممكن ان تكون نسبة التشغيل على هذا المنوال لو ان اوضاعنا السياسية مستقرة، املاً ان تكون الصيفية مميزة خصوصاً بعد توقيع الاتفاق النووي بين ايران والدول الكبرى، مؤكداً ان تداعيات هذا الاتفاق ستكون ايجابية ولمصلحة لبنان.
اما رئيس نقابة اصحاب الشقق المفروشة زياد لبّان فأكد ان نسبة التشغيل في هذا القطاع لا تتعدى الـ40 الى 45 في المئة، وهي نتيجة جيدة ومقبولة في ظل هذه الاوضاع السياسية غير المستقرة.
وطالب النقباء الثلاثة بضرورة استعجال انتخاب رئيس الجمهورية الذي يعتبر المقدمة لحل كل المشاكل في لبنان.
الجدير ذكره ان بعض الفنادق تجاوز نسبة التشغيل الـ90 في المئة وهناك فنادق نسبة التشغيل فيها 100 في المئة خلال ايام العيد، كما ان بعض الصالات والمطاعم في هذه الفنادق تعتبر شبه ممتلئة حتى أواخر آب المقبل.
ويعوّل القطاع السياحي كثيراً على موسم المهرجانات في عدد من المناطق، حيث لاحظت مصادر سياحية مطلعة ان حفل اطلاق مهرجانات جونيه الدولية جذب حوالى 200 الف شخص لمشاهدة الالعاب النارية كما كانت الفنادق والمطاعم ممتلئة بالرواد لمشاهدة هذا الاحتفال. كما ان هذه المطاعم والفنادق ترتفع نسبة التشغيل لديها مع الحفلات التي تقام في هذه المهرجانات، وكما جونيه، كذلك جبيل، وبيت الدين والبترون وغيرها من المهرجانات التي تقام هنا وهناك خصوصاً انها تضم كبار الفنانين العالميين امثال جوني هوليداي، ميراي ماتيو، شارل ازنافور وغيرهم الكثيرين.
كما شوهد اللبنانيون في المطاعم يتناولون طعام الغداء مع الاصدقاء والعائلات.