IMLebanon

واشنطن ترضي اسرائيل بـ33 طيارة حربية!

military-plane

أعلن البنتاغون ان وزير الدفاع الاميركي آشتون كارتر سيزور الاسبوع المقبل اسرائيل والسعودية، وذلك لطمأنتهما اثر الاتفاق النووي الذي ابرمته الدول الكبرى مع ايران هذا الاسبوع.

واوضحت وزارة الدفاع في بيان ان جولة كارتر ستشمل ايضا الاردن.

من جهته، اعلن مسؤول كبير في البنتاغون ان الوزير الاميركي يرمي من زيارته الى تجديد التزام الولايات المتحدة امن حلفائها في المنطقة، ولا سيما في مواجهة سلوك ايران المزعزع للاستقرار.

ولكن المسؤول الكبير اكد ان ابرام الاتفاق النووي “لن يؤدي الى تغيير جذري” في العلاقات بين البنتاغون وحلفاء واشنطن في المنطقة، مستبعدا خصوصا امكان ان تقدم الولايات المتحدة اي تعويضات عسكرية لاسرائيل او للسعودية.

واوضح المسؤول الكبير سنجري مباحثات بشأن مروحة واسعة من الموضوعات، بما فيها مبيعات اسلحة، ولكنها بصراحة نفس المباحثات التي كنا سنجريها لو لم يكن هناك اتفاق.

وقال: “نحن منفتحون على اي نقاش يتناول التعاون العسكري، ولكن ليست لدينا اقتراحات كبرى او اعلانات نقدمها للاسرائيليين او للسعوديين”.

وبحسب الصحافة الاسرائيلية فإن الدولة العبرية التي تعارض بشدة الاتفاق النووي قد تحاول ان تحصل من الولايات المتحدة على تعهد بالتدخل عسكريا ضد ايران في حال هاجمتها الاخيرة.

ومن بين التعويضات الاخرى التي اوردتها الصحافة الاسرائيلية زيادة المساعدة العسكرية الاميركية لاسرائيل والبالغة قيمتها حاليا ثلاثة مليارات دولار سنويا، او تزويد الدولة العبرية بالمزيد من المقاتلات الاميركية الفائقة التطور من طراز اف-35 والتي تعهدت واشنطن اصلا بتزويد اسرائيل بـ33 طائرة منها.