IMLebanon

تراجع أداء كافة القطاعات الإنتاجية خلال الفصل الأول من 2015

BanqueDuLiban
صدر مصرف لبنان تقريره الفصلي تحت عنوان «دراسة حول أداء القطاعات الإقتصاديّة» (Business Survey) للفصل الأوّل من العام ٢٠١٥ يعرض من خلاله نتائج الإستطلاع المتعلّق بعددٍ من المؤشّرات الإقتصاديّة إستناداً إلى آراء مدراء الشركات حول أداء شركاتهم. ويرتكز تقييم كلّ مؤشّرٍ على «حصيلة آراء» تمثّل الفرق ما بين نسبة المدراء الذين أشاروا إلى تحسّنٍ في المؤشّرات المطروحة ونسبة الذين يرون تراجعاً فيها.
في التفاصيل، أظهرت حصيلة الآراء المتعلّقة بإنتاج القطاع الصناعي بحسب التقرير تدهوراً حادّاً إلى نسبةٍ سلبيّةٍ بلغت ١٥% خلال الفصل الأوّل من العام ٢٠١٥، مقارنةً مع نسبةٍ سلبيّةٍ بلغت ٥% في الفصل الرابع من العام ٢٠١٤ ونسبة ٨-% في الفصل الأوّل منه.
كذلك فقد إنخفض مؤشّر إجمالي الطلب تحت خانة أداء القطاع الصناعي بشكلٍ ملحوظٍ إلى ٢٠-%، مقابل ٩-% في الفصل الرابع من العام ٢٠١٤، مع إنكماشٍ في مؤشّر الطلب من الخارج في القطاع الصناعي إلى ٢٠-% أيضاً.
يجدر الذكر أنّ حصيلة الآراء المتعلّقة بحجم الإستثمارات في القطاع الصناعي قد تراجعت بشكلٍ كبيرٍ إلى 14-٪.
أمّا لجهة أداء القطاع التجاري، فقد سجّلت حصيلة آراء مدراء الشركات المتعلّقة بحجم المبيعات المحقّقة خلال الفصل الأوّل من العام الحالي تباطؤاً إلى نسبة ٢٠-%، مقابل نسبة ٣-% في الفصل الأخير من العام السابق.
أمّا فيما يختصّ بقطاع البناء والأشغال العامّة، فقد تراجعت حصيلة آراء مدراء الشركات لجهة «مجمل الأعمال» وقطاع «البناء» إلى ٣١-% و٢٩-% بالتتالي (مقابل ٢٣-% و٢٢-% بالتتالي في الفصل الرابع من العام ٢٠١٤). كما تقلّصت حصيلة الآراء لجهة «الأشغال العامّة» إلى ٣٧-% في الفصل الأوّل من العام ٢٠١٥، من ٢٧ -% في الفصل الرابع من العام الفائت.

مؤشرات رئيسية الفصل الأوّل من العام 2014 الفصل الرابع من العام 2014 الفصل الأوّل من العام 2015
صناعة
الإنتاج
-8٪
-5٪
-15٪
إجمالي الطلب -10٪ -9٪ -20٪
الطلب من الخارج -11٪ -14٪ -20٪
حجم الاستثمارات 0٪ 1٪ -14٪
تجارة
حجم المبيعات
-11٪
-3٪
-20٪
بناء وأعمال
مجمل الأعمال
-14٪
-23٪
-31٪
بناء -14٪ -22٪ -29٪
أشغال عامّة -19٪ -27٪ -37٪
المصدر: مصرف لبنان وحدة الأبحاث الاقتصادية في بنك الاعتماد اللبناني