IMLebanon

عوده مصر يقتنص تدبير 300 مليون جنيه لهيرميس

AudiBank
اتفقت المجموعة المالية هيرميس (HRHO) على اقتراض نحو 300 مليون جنيه من بنك عوده مصر، لتنفيذ توسعات جديدة ودعم أنشطة شركة التأجير التمويلى التى أطلقتها مؤخرًا.

وقد نشط «عوده مصر» مؤخرًا فى مجال منح وتدبير التمويلات، ما سمح له بالانضمام لقائمة بلومبرج عن أكبر 20 بنكًا فى تسويق وضمان تغطية القروض بقارة إفريقيا، حيث اقتنص المركز العاشر بفضل مشاركته فى ضمان تغطية صفقتين تمويليتين بقيمة 293 مليون دولار (نحو 2.3 مليار جنيه) مكّنته من إحراز تقدم بنحو 18 مركزًا دفعة واحدة، ومضاعفة حصته السوقية %2.86 لتصل إلى %3.46.

قالت مصادر إن التمويل الذى اتفقت عليه الشركة مع بنك عوده، موزَّع بواقع 150 مليون جنيه لتنفيذ توسعات جديدة واستحواذات فى مصر والمنطقة العربية، والباقى لمقابلة عقود شركة التأجير التمويلى الجديدة.

وكانت المجموعة المالية «هيرميس»، أحد أكبر بنوك الاستثمار فى الشرق الأوسط، قد أعلنت فى مؤتمر صحفى منتصف الشهر الماضى، تأسيس شركة للتأجير التمويلى برأسمال أولي 100 مليون جنيه للاستفادة من الطلب المتنامى بالقطاع، فى ظل ضعف التمويل المقدَّم للشركات، وتوقّع رئيس مجلس إدارة الشركة وائل زيادة، أن يبلغ حجم محفظة الكيان الجديد 900 مليون جنيه دون زيادة رأس المال.

وخاضت «هيرميس للتأجير التمويلى» مفاوضات مع 12 بنكًا، وحصلت على عروض فعلية من عشرة بنوك، وقامت بتوقيع عقود فعلية مع بنكى قطر الوطني وعوده، حسب تصريحات وائل زيادة.

وحسب تصريحات سابقة لشريف سامى رئيس هيئة الرقابة المالية، يشهد نشاط التأجير التمويلى نموًّا كبيرًا فى مصر، حيث بلغت قيمة عقوده نحو 6 مليارات فى أول شهرين من العام الحالى.

والتأجير التمويلى نظام يقوم فيه المؤجِّر بتمويل شراء أصل رأسمالى بطلب من المستأجر؛ بهدف استثماره لمدة لا تقل عن %75 من العمر الافتراضى للأصل، مقابل دفعات دورية.
وتملك «هيرميس» العديد من الشركات التابعة، وتعمل فى أسواق مصر والسعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت.