IMLebanon

30 % نمو الطلب على العمالة المؤقتة في الإمارات صيفاً

UAEEcon
كشفت شركة «دلسكو» عن أن دولة الإمارات تشهد هذا الصيف زيادة ملحوظة في الطلب على العمالة الماهرة بنسبة تقارب 30% قياساً بالعام الفائت. وتسجل الشركة طلباً قوياً على الموظفين المؤقتين في العديد من القطاعات الأساسية، إضافة إلى فئة العمال بغض النظر عن مستوى مهاراتهم.

ويشهد موسم الصيف في الإمارات تنظيم العديد من الفعاليات، مما يجعله موسماً حافلاً بالأنشطة في قطاعات التجزئة، والخدمات اللوجستية، والسلع الاستهلاكية سريعة الدوران، وشركات الخطوط الجوية وغيرها؛ ولذلك تسعى الشركات إلى الاستعانة بمزيد من الموارد البشرية لتلبية احتياجاتها ومواكبة موجة المنافسة المتنامية في السوق. وقال براكاش باراب، مدير «دلسكو» لحلول الموارد البشرية: «تكتسب حلول التوظيف المؤقت زخماً كبيراً في دبي قياساً بالوظائف الدائمة؛ إذ تعتمد الشركات على حلول قصيرة الأجل لمواكبة حجم العمل هذا الصيف. ويُسجَّل الطلب على العمالة المؤقتة على نطاق واسع بين مختلف المؤسسات بما فيها الشركات متعددة الجنسيات والمؤسسات المحلية والمنظمات شبه الحكومية».

وأضاف باراب: «سجلت دولة الإمارات خلال السنوات الماضية زيادة لافتة في الطلب على العمالة المؤقتة؛ ومن المتوقع أن يستمر نمو هذا الطلب نتيجة ارتفاع تكاليف تعيين الموظفين الدائمين من حيث الوقت والمال بالمقارنة مع الموظفين المؤقتين، كما يختصر ذلك عناء تأمين تأشيرات الدخول إلى الدولة».

ويسافر أغلب المقيمين إلى خارج الدولة مع بداية الصيف كل عام، حيث يزورون بلدانهم الأصلية للاستمتاع بإجازات طويلة. وقد أصبح هذا الأمر تقليداً سنوياً في المنطقة، مما يتسبب بتضاؤل أعداد الموظفين خلال فترات تكون فيها الشركات بحاجة ماسة للعمالة الإضافية.

وأردف باراب: «يشمل الطلب على العمالة المؤقتة فئات وظيفية محددة مثل موظفي الاستقبال والسكرتاريا، والموظفين الإداريين، ومراقبي الوثائق، وموظفي الترويج، وتكون غالبيتهم من النساء. وتشير آخر الدراسات إلى أن معظم النساء يفضلن العمل بمواعيد مرنة أو بدوام جزئي على الوظائف بدوام كامل. ويحل في المرتبة الثانية الطلب على فئة العمال ضمن مجالات الإنشاءات والصيانة الميكانيكية والتخزين. ويساهم الموظفون المؤقتون في تمكين جهات العمل من التعامل مع الأعباء الزائدة دون الحاجة إلى زيادة الموارد المخصصة لجداول الرواتب التي يدفعونها».

يشار إلى أن “دلسكو” فازت مؤخراً بجائزة “سوبر براند الإمارات 2015″؛ حيث كانت إحدى الشركات الـ 55 التي اختـارها مجلس “سـوبر براندز” من بين أكثـر من 1500 علامة تجارية رائدة في دولة الإمارات العربية المتحدة. وبذلك تكون “دلسكو” الشركة الوحيدة بمجال إدارة النفايات وإحدى مزودي حلول الموارد البشرية القلائل الذين يفوزون بهذه الجائزة المرموقة.