IMLebanon

نتائج مبشرة للقاح تجريبي لفيروس “كورونا”

mers-vaccine

 اعلن باحثون في الولايات المتحدة يسعون إلى ابتكار لقاح للقضاء على فيروس “كورونا” الثلاثاء، انهم حققوا قدراً من النجاح في التجارب التي أجريت على الحيوانات.

وبالاستعانة بأسلوب علاجي من مرحلتين على فئران التجارب والقردة الآسيوية “الماكاك”، قال العلماء في “مركز أبحاث اللقاحات” في “المعهد الأميركي للحساسية والأمراض المعدية”، إنهم نجحوا في حث جهاز المناعة لدى حيوانات التجارب للرد على الاصابة بالفيروس.

وقالوا إن النتائج التي نشرت في دورية “نيتشر كوميونيكيشنز” أوضحت أن فئران التجارب التي أعطيت اللقاح أفرزت أجساماً مضادة لمواجهة عدة سلالات من الفيروس، وان القردة كذلك التي تناولت اللقاح اكتسبت وقاية من أضرار شديدة في الرئة عند تعرضها للفيروس.

وأوضح الباحثون أن هذه النتائج التي تركزت على بروتين فيروسي يستخدمه فيروس “كورونا” لاختراق الخلية، مبشرة بالنجاح في مجال ابتكار لقاح بشري مماثل للقضاء على الفيروس الفتاك.

ومن أعراض فيروس “كورونا” السعال وارتفاع درجة الحرارة علاوة على الفشل الرئوي ويتسبب في التهاب رئوي حاد يفضي الى الوفاة، ونقله مسافرون من الشرق الوسط إلى 25 دولة على الأقل منذ بدء اكتشافه في العام 2012.

ولا توجد حالياً أي لقاحات مرخصة لعلاج المرض وأودى بحياة نحو 500 شخص في شتى أرجاء العالم، معظمهم في السعودية.

وأصاب الفيروس في كوريا الجنوبية والذي ظهر فيها في أيار الماضي، 186 شخصاً وقتل 36 منهم، علاوة على ما أحدثه من حالات الاضطراب الاجتماعي.

وقال الباحثون إن دراسات مركز أبحاث اللقاحات في “المعهد الأميركي للحساسية والأمراض المعدية” تضمنت اعطاء حقنة اولية، تلتها بعد بضعة أسابيع جرعة منشطة مع تجربة اللقاح على مجموعات من الفئران والقردة ما اعطى نتائج مبشرة.

ويعكف الفريق البحثي الآن على إضافة تفاصيل دقيقة لمنظومة العلاج، على أمل امكان استخدام الجيل الثاني من اللقاح في نهاية المطاف لدى متطوعين من البشر في تجارب اكلينيكية.