IMLebanon

مساعي تويتر لتوسيع دائرة مستخدميه تتعثّر

twitter
اعترف عملاق التواصل الاجتماعي تويتر بعجزه في تسريع عجلة جذب مستخدمين جدد، حيث سجل مؤخرا أضعف معدل نمو منذ عرض أسهمه في الاكتتاب منذ عامين.

ويبدو ان النمو الضعيف لقاعدة مستخدمي تويتر لم يترك أثرا كبيرا على أداء أسهمه، التي ارتفعت قيمتها الثلاثاء، بنسبة 5.3%.

وتجاوز الموقع توقعات الدخل في الربع السنوي الثاني من العام، التي كانت تتحدث عن 485 ميلون دولار، محققا دخلا بـ502 مليون دولار، ما يمثل زيادة سنوية في الدخل بنسبة 61%.

ولم يفلح الأداء المالي في اخفاء انزعاج مسؤولي تويتر من البطء الشديد في معدلات نمو المستخدمين، حيث كان الربع الثاني الأقل في معدلات النمو منذ مرحلة الاكتتاب العام.

وقال أحد مؤسسي تويتر ورئيس المجموعة بالوكالة جاك دورسي إثر استقالة المدير العام ديك كوستولو، إن الشركة حققت “تقدما جيدا” على الصعيد المالي خصوصا من ناحية زيادة إيراداتها لكن المبادرات لتحسين منتجاتها “لم تحقق أثرا كبيرا على صعيد زيادة انتشارنا ومستوى المشاركة على الشبكة”، واصفا هذا الوضع بأنه “غير مقبول”.

وبلغ عدد مشتركي تويتر 316 مليون مستخدم نهاية حزيران/يونيو أي بزيادة ثمانية ملايين مستخدم خلال ثلاثة أشهر، وهو رقم منخفض مقارنة بفيسبوك الذي يتمتع بنحو 1.4 مليار مستخدم نشط شهريا.

ويشمل هذا الرقم مستخدمين يتلقون خدمة مبسطة عبر الرسائل الهاتفية خصوصا على الهواتف المحمولة غير الذكية وفي أسواق نامية.

ودون احتساب هذه الفئة من المستخدمين يكون النمو خلال الربع الأخير محصورا في مليوني مستخدم مع عدد إجمالي للمستخدمين يبلغ 304 ملايين.

وأوضح المدير المالي للشبكة أنطوني نوتو أن 44 بالمئة فقط من المستخدمين يتصلون يوميا بتويتر في الأسواق الـ20 الرئيسية لهذه الخدمة في مقابل 48 بالمئة خلال الأرباع الثلاثة الأولى لسنة 2014.

وحذر أنطوني نوتو من عدم إمكان تحقيق نمو كبير ودائم في عدد المستخدمين إذا لم تنجح تويتر في التوجه إلى الجمهور العريض، وهو أمر “سيتطلب وقتا كبيرا”.

يذكر ان الشركة اعتمدت على تطبيق “بريسكوب” لنشر الأرقام التي حققتها برسم السنة الجارية.

ويمكن “بريسكوب” الذي أطلقته تويتر في مارس/آذار الماضي بعد الاستحواذ على الشركة المطورة للتطبيق، من بث لقطات فيديو حية للعالم، وعند بدء البث الحي يجري إخطار المتابعين، وبإمكانهم الانضمام والتعليق وإرسال القلوب للتعبير عن الإعجاب.

وعند انتهاء البث الحي يستطيع المتابعون إعادة مشاهدة الفيديو خلال مدة لا تتجاوز 24 ساعة، ويمكنهم أيضا حفظ الفيديو المسجل في الأستوديو الخاص بالمستخدم.