IMLebanon

الحديـث عـن مقاطعة المطــار ضـغط سـياسـي … عبود: الحجوزات مكتملة حتى أيلول بنسبة 95%

airport
فى نقيب أصحاب مكاتب السياحة والسفر جان عبود ما تردّد عن تهديد شركات طيران بالتوقف عن الهبوط في مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت، في حال استمر رمي النفايات في محاذاة سور المطار، واعتبر أن هذا الكلام «غير دقيق» ووضعه في خانة «الضغط السياسي».
وقال: لو حصل ذلك لكنا أول مَن تبلّغ بالأمر رسمياً خصوصاً أننا في موسم الإصطياف حيث تُنظم الرحلات الجوية وعلى متنها أعداد كبيرة من الركاب، ولا أعتقد أن الشركات ستتخذ قرارا كهذا لكونها ملتزمة من الناحية التجارية والأدبية، ومن جهة أخرى لن يبقى المطمر موضع الشكوى، في مكانه وبالتالي تم تعليق العمل فيه.
الحجوزات 95%
وعن حركة حجوزات الطيران في الوقت الراهن، قال عبود: الحجوزات المسجلة من اليوم حتى آخر أيلول المقبل شبه مكتملة تصل إلى نسبة 95 في المئة من اللبنانيين المغتربين والعاملين في الخارج، ويعمل قطاع مكاتب السياحة والسفر على هذه الشريحة منذ نحو أربع سنوات، لأنها لا تتأثر بالأوضاع السياسية والأمنية والإقتصادية، إنما من المؤكد أن قدوم المغتربين هذا العام سيتأثر بأزمة النفايات في حال استمرت، خصوصاً عندما يسمعون عن أخبار حرق نفايات في محاذاة مطار بيروت وغيرها.
وكرّر التأكيد أن «نسبة الحجوزات على حالها حتى الآن، ولم تسجل أي تراجع، ولا تزال نسبة الملاءة في حدود الـ95 في المئة»، موضحاً أن ما بين 85 و90 طائرة تصل في اليوم الواحد محمّلة بين 13500 و15 ألف راكب، لكن هذا الرقم لا يزال في إطار الحجوزات ولم تحصل الرحلات بعد، الأمر الذي قد يرجّح زيادة عدد الركاب أو تراجعه.
حركة عربية
وعما إذا سجّل قدوم سياح عرب وأجانب إلى لبنان أم يقتصر فقط على اللبنانيين المغتربين، قال عبود: لا تزال نسبتهم مستقرة وتشمل عراقيين وأردنيين وعدداً ضئيلاً من السوريين الميسورين الذين يقصدون الفنادق الجبلية. ولوحظ في بداية موسم الصيف قدوم سياح كويتيين مسجلين حركة سياحية جيدة.