IMLebanon

“إعمار العقارية” تسجل نمواً بنسبة 12% في صافي الأرباح خلال النصف الأول

emaar
أعلنت “إعمار العقارية”، شركة التطوير العقاري العالمية، عن تحقيقها لصافي أرباح بلغ 2.205 مليون درهم (600 مليون دولار) خلال النصف الأول (يناير إلى يونيو) من عام 2015، بنمو قدره 12% مقارنة بصافي الأرباح المحققة في النصف الأول من العام الماضي 2014 والبالغة 1.977 مليون درهم (538 مليون دولار).

ووصلت إيرادات النصف الأول من 2015 إلى 6.497 مليون درهم (1.769 مليون دولار)، بنمو نسبته 13% مقارنة بإيرادات النصف الأول من 2014 والتي بلغت 5.730 مليون درهم (1.560 مليون دولار). وتجلى النمو الإيجابي الذي تحققه “إعمار” في الأداء القوي لعملياتها في قطاعات مراكز التسوق والتجزئة والضيافة، التى ساهمت مجتمعة بإيرادات بلغت 2.9 مليار درهم (790 مليون دولار) خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي، أي 45% من إجمالي الإيرادات.

وحققت الإيرادات المستمرة من هذه القطاعات نمواً بنسبة 10% مقارنة بالإيرادات المسجلة في النصف الأول من 2014 والبالغة 2.647 مليون درهم (721 مليون دولار).

ووصلت إيرادات “إعمار” من الأسواق الدولية خلال النصف الأول من 2015 إلى 1.171 مليون درهم (319 مليون دولار)، أي 18% من إجمالي الإيرادات. وسجلت الإيرادات الدولية خلال الأشهر الستة الأولى من 2015 نمواً بنسبة 36% مقارنة بإيرادات الفترة ذاتها من العام الماضية.

وخلال الربع الثاني (أبريل إلى يونيو 2015)، سجلت “إعمار” صافي أرباح بقيمة 1.179 مليون درهم (321 مليون دولار)، وهي أعلى بنسبة 16% مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي وبنسبة 15% مقارنة مع الربع الأول من 2015 (يناير الى مارس). ووصلت إيرادات الربع الثاني من 2015 إلى 3.484 مليون درهم (949 مليون دولار) بنمو قدره 16% مقارنة بإيرادات الربع الأول من 2015.

بهذه المناسبة قال محمد العبار، رئيس مجلس إدارة “إعمار العقارية”: “يمثل الأداء الإيجابي لـ’إعمار‘ ثمرة التزامنا الراسخ والمستمر بتحقيق قيمة مستدامة لجميع المعنيين، وهو في الوقت ذاته انعكاس لنجاح استراتيجيتنا القائمة على تعزيز القيمة عبر تسييل أهم قطاعات أعمالنا وعملياتنا العالمية، بالتزامن مع تطوير أداء الشركات التابعة لنا. ويبقى نجاحنا مستنداً إلى ما حققناه من إنجازات بارزة في تنفيذ المشاريع وفق أفضل معايير الجودة وتسليمها ضمن الأطر الزمنية المحددة، وهي الإنجازات المدفوعة بالنضج الكبير الذي يشهده القطاع العقاري في دبي والذي يعزز الطلب على مشاريع ’إعمار‘ من قبل المستخدمين النهائيين الذين ينظرون إلى مشاريعنا بأنها الأكثر مدعاةً للثقة في السوق”.

وأضاف العبار: “لا شك بأن نجاح ’إعمار‘ هو امتداد للإنجازات السبّاقة التي تحققها دولة الإمارات العربية المتحدة على كافة المستويات، ونحن ماضون قدماً في العمل مقتدين بالرؤى الحكيمة والتوجيهات السديدة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله.

وانطلاقاً من موقع دبي كوجهة عالمية أولى للأعمال والترفيه، تستند الاستراتيجيات التنموية للدولة إلى التركيز على الابتكارات الذكية والإبداع لتحقيق أعلى معايير التميز في شتى المجالات، وهي القيم التي تعتمدها ’إعمار‘ في تطوير مدن المستقبل الذكية لتكون رافداً للاستعدادات المستمرة لاستضافة معرض ’إكسبو الدولي 2020‘ في دبي، علاوةً على دعم الاقتصاد الوطني عبر مشاريعنا الرائدة في قطاعات العقارات السكنية والضيافة ومراكز التسوق”.

وفي أعقاب النجاح الكبير الذي حققه الاكتتاب الأولي العام وإدارج “إعمار مولز” في سوق دبي المالي تحت الرمز (EMAARMALLS)، شهد الاكتتاب الأولي العام لشركة “إعمار مصر” وإدراج أسهمها في البورصة المصرية إقبالاً كبير من قبل المستثمرين. وبلغت القيمة السوقية لشركة “إعمار مصر” عند الإدراج حوالي 17.6 مليار جنيه مصري (2.3 مليار دولار أمريكي)، لتكون إحدى أكبر الشركات المدرجة قيمةً في البورصة المصرية.

تنفيذ المشاريع وفق أفضل معايير التميز العالمية ركزت استراتيجية “إعمار” لعام 2015 على تحقيق أعلى مستويات الكفاءة في إدارة المشاريع، بالتزامن مع الارتقاء بخدمة العملاء إلى أفق جديدة من التميز وتحقيق قيمة أكبر على المدى الطويل، وهو ما يتجلى في الإنجازات المحققة في تطوير اثنين من أكبر مشاريعها وهما “خور دبي” و”دبي هيلز استيت”، واللذين يجري تطويرهما كمشاريع مشتركة مع “دبي القابضة” و”مِراس القابضة”، على التوالي.

وفي الوقت ذاته، تستمر “إعمار” في توسعة مشروعها العملاق “وسط مدينة دبي” مع مضيها قدماً في إنجاز مشروع “منطقة دار الأوبرا” الذي تعتبر “أوبرا دبي” من أبر معالمه. كما تعمل “إعمار” أيضاً على تطوير مشروع “المرابع العربية 2” الذي يعد امتداداً لواحد من أرقى مجمعات الفلل السكنية في دبي وأكثرها اجتذاباً للسكان.

ويظهر التزام “إعمار” بتسليم المشاريع في المواعيد المحددة جلياً في الإيرادات التي سجلتها عملياتها في القطاع العقاري والتي وصلت إلى 3.597 مليون درهم (979 مليون دولار). وساهم الطلب المتنامي من قبل المستخدمين النهائيين والمستثمرين العالميين في تعزيز المبيعات العقارية في دبي والأسواق العالمية. فخلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي، سجلت مبيعات العقارات في دبي 6.120 مليون درهم (1.666 مليون دولار). وأطلقت “إعمار” خلال هذه الفترة العديد من المشاريع الجديدة ومنها “فورته”، ثاني المشاريع السكنية في منطقة “دار الأوبرا”؛ ومجمع فلل “أزاليا” ضمن توسعة “المرابع العربية 2 و”ميبل” أول مجمع لمنازل “تاون هاوس”؛ و”فيرواي” و”أكاسيا” في “بارك هايتس” ضمن “دبي هيلز استيت”؛ و”دبي كريك رزيدنسز- البرج الجنوبي 2 و3” في “خور دبي”.

وبلغت قيمة المبيعات في الأسواق الدولية خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي ما يزيد على 2.339 مليون درهم (637 مليون دولار). وفي مصر، وصل صافي المبيعات خلال النصف الأول من 2015 إلى 3.91 مليار جنيه مصري (1.9 مليار درهم، 517 مليون دولار)، بنمو قدره 20% مقارنة بالمبيعات المسجلة خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

حققت “مجموعة إعمار للضيافة”، التابعة لـ”إعمار”، إيرادات بقيمة 884 مليون درهم (241 مليون دولار) خلال الأشهر الستة الأولى من 2015 وهي مماثلة لإيرادات النصف الاول من 2014 بينما بلغ معدل الاشغال في فنادق “العنوان للفنادق والمنتجعات” 87% و هو أيضاً مماثل لنفس الفترة من العام السابق. ومن جانبها أعلنت “إعمار مولز”، المدرجة في سوق دبي المالي تحت الرمز (EMAARMALLS) شركة مراكز التسوق وتجارة التجزئة والتي تمتلك “إعمار العقارية” حصة الأغلبية فيها، عن تحقيق صافي أرباح بقيمة 845 مليون درهم (230 مليون دولار) خلال النصف الأول (يناير إلى يونيو) من عام 2015، بنمو قدره 37% مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2014.

ووصلت إيرادات الشركة خلال النصف الأول من 2015 إلى 1.462 مليون درهم (398 مليون دولار)، بزيادة نسبتها 16% مقارنة بإيرادات النصف الأول من عام 2014. واستقبلت “إعمار مولز”، التي تضم محفظتها “دبي مول”، أشهر المراكز التابعة للشركة وأكبر وجهات التسوق والترفيه في العالم، أكثر من 62 مليون زائر خلال النصف الأول من عام 2015 بزيادة نسبتها 11% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وتعتبر “إعمار” اليوم إحدى أكبر شركات التطوير العقاري قيمة في العالم، حيث تزيد قيمة أصولها على 158.19 مليار درهم، ويبلغ رصيدها من الأراضي نحو 216 مليون متر مربع.