IMLebanon

البدء بالسيطرة على حريق شمال كاليفورنيا

california-fire

 

استعر حريق هائل في أراض يضربها الجفاف بشمال كاليفورنيا بسرعة شديدة لليوم السادس الاثنين فيما توسعت عمليات الإجلاء وبدأ رجال الإطفاء في السيطرة بعض الشيء على النيران.

وأحرقت النيران التي أطلق عليها اسم روكي فاير نحو 62 ألف فدان ودمرت أكثر من 50 مبنى منذ أن نشبت الأسبوع الماضي في الأودية الضيقة والسفوح على طول سلاسل ساحل شمال كاليفورنيا واستعرت في مطلع الأسبوع.

وصدرت أوامر بالإجلاء القسري وتوصيات بالإجلاء لأكثر من 13 ألف شخص في أكثر من 5530 مسكنا وفقا لإدارة الغابات والوقاية من الحرائق في كاليفورنيا.

وانتشر الحريق في مساحة 20 ألف فدان خلال خمس ساعات مساء السبت فيما وصفه مسؤولو مكافحة الحرائق في كاليفورنيا بأنه “أمر لم يسبق له مثيل”.

وقال مسؤولون إنه تم احتواء 12 في المئة من الحريق مساء الاثنين.

ولا يزال سبب نشوب حريق روكي فاير قيد التحقيق لكن الكابتن كندال بورتيسر المسؤول بمكافحة الحرائق في كاليفورنيا قال إنه ضمن أكثر من 20 حريقا نشبوا في الولاية بعد آلاف الصواعق خلال الأيام القليلة الماضية.

ونشب الحريق الأربعاء في مزرعة قرب بلدة لوير ليك التي تبعد مسافة 177 كيلومترا إلى الشمال من سان فرانسيسكو.

ولم تسجل حالات إصابة خطيرة بسبب الحريق.

إشارة الى أنّ أكثر من 9000 آلاف رجل اطفاء يحاولون إخماد نحو 20 حريقا منتشرة في كاليفورنيا، وأدّت الى إجلاء السكان في هذه الولاية التي تشهد أخطر موجة جفاف في تاريخها.