IMLebanon

“الأخبار”: أزمة النفايات تنتظر مناقصة بيروت

 

waste7

 

 

 

اشار مصدر متابع لمسار الاجتماعات التي تعقدها اللجنة المكلفة بدرس المناقصات ورفع تقرير بنتائجها الى مجلس الوزراء لصحيفة “الاخبار”، الى ان اللجنة لم تفتح بعد المغلف الذي يضم الاسعار المقدمة من العارضين في انتظار إتمام مناقصة بيروت التي تجري للمرة الثالثة.

وأكد مصدر وزاري رفيع أن النتائج الاولية للمناقصات تبين أن نجاحها سيقتصر على البقاع والشمال، وستفشل في الجنوب وجبل لبنان وبيروت، الامر الذي سيعيد الملف الى النقطة الصفر مجدداً.

ويؤكد المصدر أن اللجنة تحتاج الى عشرة أيام أو أسبوعين، بدءاً من يوم الجمعة المقبل، لرفع التقرير الى مجلس الوزراء. ويستند هذا التقدير الى سيناريو يقول إن مناقصة بيروت ستنجح. أما في حال عدم تقدم أي من العارضين الى مناقصة بيروت، فإن اللجنة سترفع نتائج بقية المناطق، مترافقة مع توصية من وزارة البيئة بإطلاق مناقصة جديدة لبيروت بالاستناد الى دفتر شروط جديد على أساس بناء معمل لتوليد الطاقة من النفايات، وهذا الدفتر يفترض أنه قيد الإعداد من قبل الاستشاري الدنماركي “رامبول”.

وبحسب المعلومات، فإن المناقصة الجديدة تحتاج الى ما لا يقل عن 6 أشهر لإتمامها. أما مرحلة توقيع العقد والتلزيم والتصميم والتجهيز وصولاً الى التسلم والتشغيل فتحتاج الى خمس سنوات على أقل تقدير، إذا ما تم الالتزام بالمعايير المتبعة في هذا النوع من المناقصات، علماً بأن طبيعة دفتر الشروط، وما إذا كانت الدولة ستتولى الانشاء والتجهيز ومن ثم تسلم المعمل الى شركة للتشغيل، تختلف تماماً عن دفتر الشروط الذي يدعو الشركات الى الاستثمار في البناء والتجهيز، لأن هذا النوع من المناقصات من الصعب أن يستقطب شركات دولية للاستثمار بملايين الدولارات في بلد يعاني من اضطراب سياسي حاد، وجار لدولة تعيش حرباً أهلية منذ سنوات امتدت مفاعيلها اليه.