IMLebanon

قباني لـIMLebanon: احترام القوانين والشفافية أمر مفقود في “الكهرباء” منذ ثماني سنوات

mohamad-kabbani1

 

حاوره رولان خاطر

 

تستمر ازمة الكهرباء من دون اي افق للحل، على الرغم من التطمينات التي أطلقها مدير كهرباء لبنان كمال حايك عن ان وضع الكهرباء سيتحسن في الأيام المقبلة. لكن اللافت، كان حديث وزير الطاقة آرتور نظاريان، عن ان الأموال التي وعدت بها وزارة الطاقة، أيام الوزير جبران باسيل لم تصرف.

وفي هذا السياق، قال رئيس لجنة الطاقة النيابية النائب محمد قباني لـIMLebanon: “لو تم العمل بشكل قانوني وشفاف لما كان هناك حاجة لهذا الطرح، القانون رقم 181 حدّد مبادئ ومواصفات من أجل إنفاق مبلغ المليار و200 مليون دولار، ولكن عدم الشفافية والتحضير لتلزيمات مريبة، خصوصاً رسوم الـTVA التي بلغت 50 مليون دولار، أمور جعلت من الصعب ان يقتنع أي صاحب عقل ان وزارة تضم 45 مستشارا لا تضع نصا واضحا بشأن من يتحمّل مسؤولية الـTVA، وفي هذا المناخ، المسؤول هي الوزارة التي لزمت وليس سواها”.

وشدد على أن احترام القوانين والشفافية، هو الحل الوحيد لتأمين الكهرباء في لبنان، وهو أمر مفقود في هذا القطاع منذ ثماني سنوات.

وأوضح قباني ان هناك قوانين وقواعد تحكم صرف الأموال العامة، وهي ليست ملك أحد لكي يتصرف بها على هواه، وهنا يظهر غياب الشفافية واحترام القوانين.