IMLebanon

تفاصيل جديدة عن سقوط طائرة بن لادن

bin-laden-plane

كشف تقرير أولي عن حادث تحطم الطائرة الذي أودى بحياة ثلاثة من أفراد عائلة بن لادن أن جهاز إنذار الطائرة أصدر ستة تنبيهات. وذكر تقرير فرع التحقيقات في الحوادث الجوية أن الطائرة تجاوزت أيضا طائرة شراعية قبل هبوطها وانحرفت عن المدرج.

وكانت الطائرة، وهي من طراز امبارير فينوم 300 والمسجلة في المملكة العربية السعودية، تحاول الهبوط في مطار بلاكبوش بمقاطعة هامبشير في 31 تموز. وقتل قائد الطائرة، الأردني مازن العقيل الدعجة سالم.

كما قتل كل من سناء محمد بن لادن، ووالدتها رجاء بشير هاشم وزوجها زهير هاشم.

وقال كيفن بيرن، خبير الطيران من جامعة كفينتري إن الطائرة بدأت الهبوط “بسرعة هبوط عالية جدا” تصل إلى 3000 قدم في الدقيقة.

Blackbushe-plane-crash (2)

ضعف السرعة

وأضاف بيرن إن هذه السرعة أكثر من ضعف السرعة التي يهبط بها الطيارون عادة، ويبدو أن الطيار كان مستعجلا في الهبوط لسبب ما.

وأشار مصنعو الطائرة إلى أن الطائرة يجب أن تهبط بسرعة نحو 120 ميلا في الساعة، أو 180 عقدة، ولكنها كانت قبل أن تلامس الأرض بسرعة 150 ميلا في الساعة. وأثناء الهبوط، أصدر نظام الإنذار وتجنب التضاريس ستة تحذيرات “لإنقاذها” قبل تحطمها.

ووفقا للتقرير، فإن مسافة الهبوط المتاحة بمدرج مطار بلاكبوش تبلغ 1,059 مترا (3,474 قدم). وأظهرت آثار إطارات الطائرة أنها هبطت قبل نهاية منطقة الهبوط المعلنة بـ 349 مترا، وقبل نهاية السطح المعبد بـ 438 مترا.

ثم اصطدمت الطائرة بجزء مرتفع عن الأرض بمتر واحد، مما أدى إلى انفصال معدات الهبوط الأمامية والبوابات الخاصة بعجلات الهبوط.

وترنحت الطائرة في الهواء لفترة وجيزة قبل أن تصطدم بالمركبات التي كانت في مزاد لبيع السيارات قريب من المطار، وفقدت أحد جناحيها واشتعلت فيها النيران. وأشار التقرير إلى أن الأوضاع الجوية كانت “جيدة مع رياح خفيفة متغيرة (السرعة)”.

وكانت الطائرة قادمة من ميلانو واصطدمت بالأرض وانفجرت بعد الساعة الثالثة بتوقيت لندن بوقت قصير. وقال شهود عيان في موقع الحادث إنهم شاهدوا “كرة من اللهب” وسمعوا “عدة انفجارات”.

FOREIGN201508030838000457383037707

تساؤلات

وفي وقت سابق ذكر الموقع الإلكتروني لصحيفة “غارديان” البريطانية أن مقتل ثلاثة أفراد من عائلة بن لادن عقب تحطم طائرتهم في مطار بريطاني، أثار تساؤلات كثيرة حول الحادث، خصوصاً وأن الطائرة هبطت في ظروف مناخية ملائمة جداً، بالإضافة إلى كونها مجهزة بنظام إلكتروني حديث يسهل قيادتها.

وأشار موقع الصحيفة إلى أن الطائرة مجهزة بنظام إلكتروني حديث جداً تبلغ قيمته سبعة ملايين جنيه إسترليني.

وأوضح الموقع أن الأجواء كانت ملائمة جداً عند هبوط الطائرة، فيما كان المدرج مجهزاً بنظام حديث للسلامة، ما يثير تساؤلات عدة حول سبب تحطمها. ونقل عن مجموعة من الطيارين في المطار قولهم إن “الطائرة ترددت إلى المطار والمدرج ذاتهما خلال الأشهر الماضية”.

 

وتساءل مدرّب الطيران سايمون مورز الذي سبق واستخدم المطار ذاته مراراً عن سبب سقوط الطائرة، قائلاً إنه “من الصعب بالنسبة لي بصفتي طياراً فهم أسباب تحطم طائرة حديثة وسهلة القيادة مثل هذه في مدرج طويل جداً”.

Blackbushe-Airport

Blackbushe-Airport (1)Bin-Laden-plane-crash-HampshireBlackbushe-plane-crash (2)