IMLebanon

الجسر: الخطأ في ملف النفايات تتقاسمه الدولة والناس معاً

samir-el-jeser

 

 

نفى عضو كتلة “المستقبل” النائب سمير الجسر أن يكون على علم بتفاصيل ما تمّ تداوله حول وجود إجراءات جدّية يجري العمل عليها في ملف النفايات ستظهر نتائجها خلال اليومين القادمين، مشيراً الى أن الخطأ في هذا الملف تتقاسمه الدولة والناس معاً.

الجسر، وفي حديث الى وكالة “أخبار اليوم”، اعتبر ان “الدولة قامت بالكثير من الأخطاء في إدارة هذا الملف وعملت عليه في شكل بطيء، أما الناس فيتنصلون من نفاياتهم عبر رفض الطمر في مناطقهم فيما يقومون برميها سراً في مناطق أخرى، وهذا ما يحصل في عدد من المناطق. كما أنهم يقطعون الطرق وهذا كله ليس حلاً”.

واشار الى أن “الأزمة ليست جديدة وهي بدأت منذ أيام الرئيس رفيق الحريري إذ تم حينها عرض اقتراحات تقضي بإنشاء مطامر للنفايات في كل محافظة بالإضافة الى إنشاء محارق. لكن معوّقات كثيرة منعت تنفيذ هذه الخطة، منها اعتراض الأهالي على إقامة المطامر في المحافظة التي ينتمون اليها، فضلاً عن وجود أقضية عدة في كل محافظة ما زاد النقاشات تعقيداً. كما كانت توجد مشكلة تجعل من المحارق مشكلة بيئية لأن طريق حرق النفايات التي كانت ستعتمد تركزت على استعمال “الفيول” والمازوت، بالإضافة الى طبيعة نفاياتنا التي تتألف بمعظمها من مواد عضوية”.