IMLebanon

تحويل مسار الوقود والغذاء يزعج سكان صنعاء

sanaa-airport
يخزن السكان في العاصمة اليمنية صنعاء إمدادات الغذاء والوقود الشحيحة، بعد أن قررت الحكومة اليمنية التي تعمل من عدن تحويل مسار سفن المساعدات من المناطق الشمالية التي يسيطر عليها الحوثيون إلى المناطق الموالية لها في الجنوب.
وكانت وزيرة الإعلام اليمنية قد أكدت، قبل يومين، أنه سيتم تحويل الرحلات الجوية التجارية من العاصمة إلى ميناء عدن في الجنوب.
وجاءت القرارات بعد أن حقق مقاتلون جنوبيون مكاسب خاطفة في المعارك ضد مقاتلي جماعة الحوثي في جنوب البلاد؛ وذلك بدعم من ضربات جوية تقوم بها دول الخليج المجاورة.
وقال علي صالح الذي كان يحاول تزويد سيارته الأجرة بالوقود: “محطات الوقود مغلقة، وهناك مخاوف من أن يفرض التحالف حصاراً على صنعاء ومدن الشمال. نحن خائفون”.
وأضاف “الجميع يخشى من احتمال تفجر القتال في صنعاء ندعو الله أن يحمينا”.
وهرع سكان العاصمة لشراء احتياجاتهم الغذائية من المحال التجارية، في الوقت الذي قفز فيه سعر العشرين لترا من البنزين في السوق السوداء إلى 60 دولاراً في الأيام القليلة الماضية، مقارنة بالسعر الرسمي البالغ 15 دولاراً.
وفرض التحالف العربي حصاراً شبه كامل على اليمن؛ للحيلولة دون وصول شحنات أسلحة، لكنه يسمح منذ نحو أربعة أشهر بوصول السفن التجارية؛ وتلك التي تحمل المساعدات الإنسانية إلى الموانئ الواقعة تحت سيطرة الحوثيين المدعومين من إيران، للتخفيف على السكان الذين يواجهون الجوع في الشمال.
وسيطر الحوثيون المنحدرون من أقصى الشمال، على صنعاء العاصمة ومعظم مناطق البلاد في سبتمبر/أيلول، في انقلاب على شرعية الرئيس عبد ربه منصور هادي وكامل مؤسسات الدولة.