IMLebanon

“الكاكاو” يجعل صحتك أفضل!

cacao

أكد باحثون أميركيون أن أحد المركبات الموجودة في حبوب الكاكاو، تساهم في مقاومة نمو سرطان الثدي، وتوصلت دراسة طبية حديثة نشرتها مجلة “ميديكال ريسيرشيز” الصينية، إلى أن حبوب الكاكاو تعتبر مضادات أكسدة طبيعية، تتسم بفعاليتها العالية في تثبيط نمو خلايا سرطان الثدي.

وتوصلت الاختبارات المعملية، التي نُشرت نتائجها في مجلة “العلاجات الجزيئية للسرطان”، إلى أن حبوب الكاكاو تحتوي على مضادات أكسدة طبيعية، ويعتقد أن هذه المضادات تحمي خلايا الجسم من التلف، التي تنتج عن تقدم الخلايا في العمر، والتعرض للعناصر المؤكسدة مثل التلوث الكيميائي والإشعاعي، إضافة إلى عوامل أخرى.

واختبر الباحثون، تأثير بنتيمر pentamer وهو مستخلص نقي من أحد مضادات الأكسدة الطبيعية الموجودة في الكاكاو، على مجموعة من خلايا سرطان الثدي، وقارنوا النتائج بأثر المستخلص على خلايا ثدي طبيعية.

وتأتي هذه الدراسة، ضمن سلسلة دراسات يجريها باحثون من مركز لومباردي الشامل لأبحاث السرطان بجامعة جورج تاون الأميركية، للوقوف على العلاقة بين مركبات الكاكاو التي تستخدم في إنتاج الشوكولاتة ومرض السرطان.

وكان باحثون بريطانيون ومجريّون، اكتشفوا أن لمركب الثيوبرومين، الموجود في بودرة الكاكاو، فاعلية في إيقاف السّعال المتواصل، تكاد تزيد بمقدار الثلث عن فاعلية الأدوية، وتعتبر شوكولا الكاكاو من ألذ أنواع الأطعمة التي ترفع معنويات الإنسان وتحسن مزاجه وتشعره بالسعادة.

وقال الباحثون في دراستهم التي نشرتها مجلة العلوم التطبيقية والتجريبية مؤخرا: “إن خلاصة مسحوق الكاكاو التي تحتوي على الكافيين وثيوبرومين، ما يدل على إمكانية استخدام هذه المادة كعقار لمعالجة البدانة وإفراط الوزن”.

وأكد خبير التغذية الفرنسي فرانك جنيون، أن الكاكاو له فوائده عديدة على الجسم، فهو غني بمركبات “فلافويد” التي تساعد على الوقاية من أمراض القلب والسرطان، وله تأثير قوي ضد الاكتئاب والشيخوخة والأوعية الدموية، مشيرا الى ان زبدة الكاكاو، تحتوى على حامض زيتي يساعد على الوقاية من تجميد الدم، كما يحتوي على الماغنسيوم المفيد للجسم.