IMLebanon

“سان جرمان” يفتتح الموسم بفوز صعب على “ليل”

psg

 بدأ باريس سان جرمان، بطل المواسم الثلاثة الأخيرة، حملة الدفاع عن لقبه بطلا للدوري الفرنسي في كرة القدم، بفوز صعب بعشرة لاعبين على مضيفه ليل 1-صفر، الجمعة في افتتاح المرحلة الأولى.

فعلى ملعب متروبول ليل (بيار موروا)، بدأ باريس سان جرمان المباراة مهاجما في غياب هدافه السويدي زلاتان إبراهيموفيتش المصاب، ما منح حرية الحركة بشكل أفضل لثلاثي الهجوم المؤلف من البرازيلي لوكاس مورا والأوروغوياني أدينسون كافاني والأرجنتيني خافيير باستوري.

لكن موجة الهجمات من جانب فريق العاصمة خفت بعد تعرضه لضربة موجعة بطرد لاعب وسطه أدريان رابيو الذي حل محل الإيطالي تياغو موتا غير الجاهز لخوض المباراة كاملة، لنيله إنذارين خلال 5 دقائق (28).

في المقابل، أبدى ليل في بداية مباراة بقيادة مدربه الجديد هيرفيه رينار شجاعة كبيرة رغم قلة خبرة صغار السن في صفوفه على غرار بنجامان بافار وسيهرو غيراسي (19 عاما لكل منهما) والمغربي الأصل سفيان بوفال (20 عاما)، والكاميروني إبراهيم أمادو (22 عاما)، والمالي الأصل جبريل سيديبيه (23 عاما).

وحاول ليل استغلال الوضع الجديد خصوصا عبر بوفال، أحد أبرز لاعبي الشوط الأول، دون أن ينجح.

وفي الشوط الثاني، دفع لوران بلان مدرب باريس سان جرمان بموتا بدلا من باستوري لتعزيز خط الوسط، والاعتماد أكثر على الهجمات المرتدة بالاستفادة من سرعة لوكاس بمساندة من بليز ماتويدي.

بدوره، أشرك رينار المهاجم راين منديش من الرأس الأخضر مكان المدافع أمادو بهدف الاستفادة أيضا من سرعته.

ونجح باريس سان جرمان بصفوف ناقصة مع نزول موتا ضابط الإيقاع في زيارة شباك أصحاب الأرض بعد لعبة مستركة بدأها ماتويدي إلى لوكاس ثم كافاني وأخيرا لوكاس الذي كسر مصيدة التسلل وهرب من الحارس النيجيري فنسان أنياما، ووضع الكرة بسهولة في المرمى الخالي (57).

وزج رينار بالعاجي جونيور تالو والدولي المغربي منير العبادي، وكثف ليل هجماته خصوصا في الدقائق الأخيرة بهدف التعويض لكن محاولاته باءت بالفشل، في حين أضاع باريس سان جرمان أكثر من فرصة لزيادة الغلة من الهجمات المرتدة.