IMLebanon

بري: من حق عون التظاهر شرط عدم تعطيل المؤسسات

nabihh-bery

 

 

أشار رئيس مجلس النواب نبيه بري الى ان التمديد للمجلس النيابي جاء لظروف استثنائية طارئة، وليست من الناحية الأمنية فقط، معتبرا أن الظروف السياسية تهدد الوطن كله.

وقال بري في مقابلة مع صحيفة «الاهرام» المصرية تنشر اليوم، ان انتخاب رئيس لبناني يحتاج الى مساعدة سعودية – ايرانية، متسائلا: كيف أحترم نفسي إذا انتخبت العماد عون رئيسا فيما هو يصفني بعدم الشرعية؟. وأشار الى انه طلب من الرئيس تمام سلام عدم الاستقالة، معتبرا ان أزمة النفايات في منتهى السخافة والدناءة وتحركها التجارة والسمسرة.

في سياق آخر، لفت بري الى انه يوافق العماد ميشال عون من حيث المبدأ في قضية التعيين بالجيش، وفي أي مؤسسة أخرى بلبنان، طالما انتهت مدة المعينين، ولكن إذا تعذر التعيين في ظل الظروف التي يمر بها لبنان، فلا حل عندها إلا بالتمديد لمن يشغل منصبا في أي موقع.

واضاف: “أما التهديد بالنزول إلى الشارع فهذا حق مكفول، ومن حق العماد عون ديموقراطيا أن يتحرك ويتظاهر ولكن بالقانون ومن دون تعطيل لمجلس الوزراء او المجلس النيابي أو أحوال البلد”.

وفي ما خص حوار “المستقبل” و”حزب الله”، اعتبر بري أن ” من لا يرى جدوى من الحوار فهو أعشى، وماننعم به من أمن الآن هو نتيجة الحوار بين المستقبل وحزب الله، وسط ما يحدث في المنطقة العربية ودول الجوار، وقال: “نعم هناك مظلة دولية لحماية لبنان، ولكنها لا تحمي الحدود ولا توفر الأمن داخل لبنان، لذلك يتطلب الأمر الحفاظ على الجيش اللبناني والقوى الأمنية، لأن هذا ما يحمي لبنان، ولو خيرت بين الأمن والسياسة لاخترت الأمن، ولو خيرت بين الاقتصاد والأمن لاخترت الأمن، لأن الأمن هو الربيع الذي يجلب الاقتصاد”.

وعن سبب مشكلة النفايات المتفاقمة، قال بري: “التجارة والسمسرة، وهذه المشكلة في منتهى السخافة والدناءة، وعلى الحكومة أن تحلها بأسرع وقت ممكن، لأن لبنان بجماله لايمكن أن يقترن تاريخه بهذه المشكلة، فيكفيه ما يعانيه من قمامة طائفية”، لافتا الى انه لا يوافق على استقالة الرئيس تمام سلام، وقال “قلت له “أنا أنت”، وممنوع التفكير في الاستقالة في هذا الظرف الحرج، وعموما أنا والرئيس سلام على قلب رجل واحد في كل مشاكل لبنان، لأننا نتعرض في لبنان لأزمات ومشاكل دائمة ونتيجة للصراع الدائر في المنطقة يجب أن”نمشي جنب الحيط “ونقول يارب الستر”.