IMLebanon

شهيب استقبل السفير المصري وعرض مع وفد من المصدرين السوريين تنظيم التسويق بين البلدين

akram-chehayeb
استقبل وزير الزراعة أكرم شهيب، في مكتبه في الوزارة، ممثل اتحاد المصدرين السوري – رئيس قطاع المنتج الزراعي أياد محمد ووفد “اللقاء الوطني” للهيئات الزراعية في لبنان برئاسة الشيخ جهاد بلوق، في حضور المدير العام للزراعة المهندس لويس لحود ومدير مكتب الوزير انور ضو.

وقد تطرق البحث الى ملف الانتاج الزراعي وقرار ربط استيراد الفاكهة والخضار بإجازات مسبقة وملف الالبان والاجبان والكشف على المعامل في سوريا. كما تطرق البحث الى ملف التصدير للبضائع والمنتجات الزراعية السورية – ترانزيت عبر طرابلس ومطار رفيق الحريري الدولي – بيروت.

وأكد الوزير شهيب في تصريح له ان اللقاء تناول “تسهيل تصدير البضائع والمنتجات السورية بحرا عبر مرفأ طرابلس وجوا عن طريق مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت، وتقديم كل التسهيلات خصوصا بعد اقفال معبر نصيب الحدودي بين سوريا والاردن”، لافتا الى ان “ربط استيراد الانتاج النباتي من سوريا والدول الاخرى بالاجازات المسبقة هو عمل تنظيمي يرتبط بتسويق المنتجات الزراعية اللبنانية محليا لتنظيم حاجات السوق وتخفيض آثار اغلاق المعابر البرية عبر سوريا على المزارع اللبناني”.

وفي مجال الانتاج الحيواني، اعلن شهيب “ان هناك مشكلة في الحليب ومشتقاته الذي يأتي عبر سوريا او منها عبر التهريب”، مشيرا الى انه “تم التوافق على ان التواصل مع اتحاد المصدرين السوري سيستمر وسيتم البحث في وضع آلية لمعالجة الكشف على معامل الاجبان والالبان السورية ليتم السماح بالاستيراد منها أسوة بالتعامل مع منتجات الدول الأخرى”.

وردا على سؤال عن ملف التهريب، أكد الوزير شهيب ان “التهريب يسيء الى الانتاج اللبناني والانتاج السوري، فلا ضرائب جمركية عليه ولا يخضع لاي نوع من الضرائب وبالتالي يستفيد منه المهرب. والتهريب يضرب المواصفات وليس له علاقة بالوزارات والادارات الرسمية”. وقال: “لا بد من ضبط المعابر غير الشرعية”، داعيا “التجار الى تحمل مسؤولياتهم الوطنية ورفض قبول البضائع المهربة وغير المطابقة لاي مواصفات حماية للانتاج اللبناني والمستهلك اللبناني”.

السفير المصري
ثم استقبل الوزير شهيب السفير المصري الدكتور محمد بدر الدين زايد والمستشارة التجارية في السفارة الدكتورة منى وهبه والسكرتير الاول نادر زكي، في حضور مدير عام الزراعة لحود ومدير مكتبه ضو ومستشاره خالد النجار، وتطرق البحث الى الاوضاع السياسية والعلاقات التجارية والتبادل الزراعي بين البلدين. كما تطرق البحث الى الورشة التي ستنظمها جمعية الصداقة المصرية اللبنانية لتفعيل التبادل التجاري بين لبنان ومصر في القطاعات كافة برعاية ومشاركة وزراء الزراعة والصناعة والتجارة والاقتصاد لوضع رؤية موحدة للاطراف كافة وتحديد المحاور التي يمكن التركيز عليها والقطاعات التي يمكن التعويل عليها في هذا المجال.