IMLebanon

مصرف لبنان: استبدال يوروبوندز بشهادات إيداع بسبب غياب الغطاء القانوني لدفع مستحقات ٢٠١٥

Banque-du-Liban-2

ابراهيم عواضة
استكمل مصرف لبنان الاجراءات الخاصة باستبدال سندات يوروبوندز بقيمة 1.5 مليار دولار استحقاق كامل العام 2015 بشهادات ايداع تم ابلاغ المصارف الحاملة لسندات اليوروبوندز بهذه الخطوة والاخيرة ابدت موافقة على الامر.
بناء عليه فإن عملية الاستبدال قد تحصل بين ساعة واخرى اي فور الاعلان عن ساعة الصفر.
وكان وزير المالية علي حسن خليل اعلن الاسبوع الماضي عن عدم وجود غطاء قانوني لدفع مستحقات اليوروبوندز المتوجبة في العام 2015 وهي بقيمة 1.5 مليار دولار وذلك نتيجة تعطيل المجلس النيابي الذي يملك وحده صلاحية الاجازة للحكومة بإصدار سندات يوروبوندز لا سيما ان الحكومة استعملت كامل الاجازة المنوحة لها من المجلس النيابي الخاصة بالسقف المسموح به في عملية اصدارات اليوروبوندز.
وعلى اثر تصريح وزير المالية بدأ التحرك لتفادي «القطوع» المالي المنتظر وكالعادة كان مصرف لبنان صاحب المبادرة والحل حيث اعلن حاكم المصرف رياض سلامة اننا نخطط لاصدار يصل الى 1.5 مليار دولار من سندات اليوروبوندز لاستبادل الاستحقاقات بشهادات ايداع معتبرا ان من شأن هذه الخطوة ان تجنب استخدام الحكومة لاحتياطات النقد الاجنبي لسداد ديونها».
اضاف سلامه: ابلغتنا وزارة المالية انها ستصدر سندات مالية قبل نهاية العام الجاري ولديها السلطة القانونية لفعل ذلك يمكنها اصدار ما يصل الى 1.5 مليار دولار ان ارادت استخدام كل الحدود القانونية المتاحة لها.
ويأتي قرار مصرف لبنان استبدال استحقاقات اليورو بوندز بشهادات ايداع في سياق الهندسات المالية التي وضعها حاكم المصرف رياض سلامه والتي تنفذ بنجاح كبير. ومن ضمن هذه الهندسات تنفيذ استراتيجية احترازية ترمي الى عدم ترك مبالغ كبيرة بالليرة وبالعملات الاجنبية تستحق في فترة قصيرة نسبياً. وفي هذا السياق، اجاز مصرف لبنان للمصارف ان تكتتب باصدار اليوروبوندز الاخير الذي تم في شباط 2015 من خلال شهادات ايداع بالدولار قريبة الاستحقاق مما لا يضغط ايضا على السيولة بالعملات الاجنبية لديها. كما عمدت وزارة المالية في نيسان 2014 الى اصدار سندات خزينة بالدولار هدفت في جزء منها الى استبدال قسم من استحقاقات العام 2014.
وكان مصرف لبنان استمر في العام 2014 في اصدار شهادات ايداع بالدولار وذلك بقيمة قاربت الملياري دولار، غير ان المحفظة القائمة لشهادات الايداع بالدولار تراجعت قليلا من 8.36 مليارات دولار في نهاية العام 2013 الى حوالى 7.8 مليارات دولار في نهاية العام 2014، بسبب حصول استحقاقات في العام 2014 بقيمة فاقت الاصدارات الجديدة. وبالطبع تساهم هذه الاجراءات في المحافظة على مستوى مرتفع من احتياطي مصرف لبنان من العملات الاجنبية.
الى ذلك يطلق مصرف لبنان شهادات الايداع بالليرة، للتحكم بالسيولة والمحافظة على استقرار معدلات الفائدة بالليرة.
هذا الجدير بالذكر ان مصرف لبنان بدأ في اذار2015 باصدار شهادات ايداع لمدة 30 عاما بالليرة وبالدولار. وتهدف هذه الاصدارات الطويلة الآجل الى تكملة مفهوم منحنى العوائد والى ادارة افضل للسيولة كما الى تطوير السوق المالية.