IMLebanon

أجراس الكنائس في فرنسا ستقرع دعماً لمسيحيي الشرق

france-flag-new

ستقرع اجراس كاتدرائية نوتر دام دو باري واجراس عدد كبير من الكنائس في فرنسا، دعما لمسيحيي الشرق، السبت، كما اعلنت ابرشية ليون صاحبة هذه المبادرة التي اتبعت في عدد كبير من البلدان الاوروبية.

وأعلنت 50 أبرشية في فرنسا، اليوم الخميس، عزمها على المشاركة في هذه العملية التي يشرف عليها رئيس اساقفة ليون المونسنيور فيليب بربران.

لكنّ العملية “تتمدّد مثل بقعة الزيت في الخارج” لان ابرشيتين اسبانيتين احداهما ابرشية مدريد، وابرشية مونتريال وجميع ابرشيات بلجيكا ولوكسمبورغ وجنيف – لوزان – فريسبورغ، اعلنت عزمها على المشاركة في العملية، كما ذكرت نتاليا ترويليه المسؤولة عن الاعلام في ابرشية ليون.

واستحدثت كلمة #كريستشنبيلز على “تويتر” من اجل هذه العملية التي تنظم يوم عيد انتقال العذراء الى السماء، والتي تحصل بعد سنة على سقوط الموصل في العراق في حزيران 2014.

واكد المونسنيور بربران في شريط فيديو وضع في بداية الاسبوع في موقع ابرشية ليون، انّ “اصوات الاجراس، ظهر (10,00 بتوقيت غرينتش) 15 آب، في كل الكنائس وفي جميع المزارات في بلادنا، ستكون دعوة جميلة الى الصلاة والصداقة والأخوة وطلب دعم كل مجموعاتنا لهؤلاء الاخوة الاعزاء على قلوبنا منذ قرون وقرون”.

من جهته، دعا رئيس اساقفة باريس الكاردينال اندريه فان تروا الى “قرع الاجراس” السبت.

واكد في رسالة “يبدو لي انّ من المفيد ان نتذكر خصوصاً في هذا اليوم، انّ آلام مسيحيي الشرق المزمنة قد تفاقمت قبل عام”.

وفي تموز، دعا البابا فرنسيس الى وقف “ابادة” المسيحيين في الشرق الاوسط وفي اماكن اخرى، عبر التنديد بـ”حرب عالمية ثالثة” يتعرض خلالها المسيحيون للتعذيب والاضطهادات.

وقد هرب اكثر من 300 الف مسيحي من سوريا منذ بدء النزاع في 2011، ولم يبق الا حوالي 400 الف مسيحي في العراق، في مقابل 1,4 مليون في 1987.