IMLebanon

“بن لادن” الصغير يرفع درجة تأهب الإستخبارات العالمية

bin-laden-and-his-son-hamza

حمزة أسامة بن لادن.. اسم ربما سيتردد كثيراً خلال الأيام المقبلة، بداية من كونه ابن زعيم تنظيم القاعدة السابق، ثم تزايد التقارير الاستخباراتية عن محاولته ملء الفراغ الذي تركه والده بمقتله في غارة نفذتها قوات أميركية خاصة داهمت مخبأه في ضاحية أبوت أباد قرب العاصمة الباكستانية إسلام أباد، أيار 2011.

ما سبق كان تحليلاً لمجموعة من الخبراء في شؤون الاستخبارات ومكافحة الإرهاب، أشاروا إلى ظهور تسجيل صوتي لحمزة بن لادن (24 عاماً)، يدعو فيه مقاتلي تنظيم القاعدة إلى نقل المعركة من كابول وغزة وبغداد إلى واشنطن ولندن وباريس وتل أبيب، ما يؤكد أنّ والده سهر على تدريبه ليتولى زعامة التنظيم الإرهابي بعد وفاته.

أمّا الوثائق التي ضبطتها القوات الأميركية في مخبأ أسامة بن لادن، فتلمّح إلى أنّ حمزة تدرب على صنع واستخدام المتفجرات، وأبدى منذ صباه الباكر رغبة في الالتحاق بصفوف الجهاديين، حسب ما نشرته صحيفة “الحياة”، اليوم الأحد.

وتعتقد أجهزة الاستخبارات الأميركية أنّ ابن لادن عمل على إعداد ابنه الأثير حمزة لخلافته في زعامة الشبكة الإرهابية، ولا يعرف شيء كثير عن حمزة بن لادن الذي ولد عام 1991، سوى ظهوره في مقطع مرئي عام 2005 ضمن قوة من مقاتلي طالبان استهدفت جنوداً باكستانيين في وزيرستان الجنوبية.

كما أشارت تقارير استخبارية أخرى إلى أنّ “بن لادن” الجديد كان متمركزاً عام 2007 في المنطقة الحدودية بين باكستان وأفغانستان ويقوم بدور قيادي في تنظيم القاعدة.