IMLebanon

Facebook: الـ”Like” دليل شخصيّتك!

facebook-4

يحصل أحياناً أن يمر بعض مستخدمي الـ”فايسبوك” بفترات غير ناشطة، يكون التفاعل فيها قليلاً. وقبل فترة، مرّرت بتجربة شخصيّة من ذلك النوع، إذ توقّفت لحين عن التفاعل على الشبكة عبر صفحتي الشخصيّة، ثم قرّرت أن أبدّل صورتي الـ”بروفايل”. لا أملك أصدقاء كثراً على الشبكة، وأغلبهم أصدقاء إلى حدّ ما في الحياة الواقعيّة أو أنني أعرفهم على الأقل. ولكن، عندما غيّرت صورة الـ”بروفايل”، انهالت على الصورة الـ”لايكات”. حصلت على 100 “لايك” في أقل من 12 ساعة، وهو رقم قياسي بالنسبة إلي، رافقها عدد لا بأس به من التعليقات الطيبة.

فرحت طبعاً، كحال من يحصلون على نقرات الإعجاب، وارتفع مستوى الـ”أنا” عندي، كما يحدث لدى كثيرين أيضاً. ولكن إحساساً غريباً انتابني عندما حصلت على “لايكات” كثيرة، لمجرد تبديل صورة بأخرى. كان ذلك إحساساً بأنني أحمل ديناً لكل من وضع “لايك” على الصورة الجديدة، مع التفكير بضرورة أن أبادل الـ”لايك” بأحسن منها، على رغم أنني لم أكن متأكّداً بأن أصدقائي على “فايسبوك” فكّروا بالأمر بتلك الطريقة.

وإذا كانت حفنة من الـ”لايك” تعطي ذلك الشعور، فالأرجح أنها تؤثر في سلوكية الفرد، خصوصاً أن البشر معروفون بميلهم إلى قانون المعاملة بالمثل. هل جاء التفاعل مع الآخرين من حالات نفسيّة كالتعاطف الذي يتّجه فيه الوعي من الذات إلى الآخر، أو ربما العطف بمعنى أن ينتقل الوعي الذاتي إلى وضعية “الآخر” كي يتقاسم التجربة معه؟ هل تتحكّم في التواصل عبر “فايسبوك” أحاسيس “فطريّة”، هي حاضرة أيضاً في أشكال أخرى من التواصل، تستند إلى كون الإنسان كائناً تواصليّاً – تفاعليّاً بامتياز؟ هل يمكن تحديد شخصيّة الفرد بواسطة نقرات الـ”لايك” تبادلها مع الآخرين؟ ما هي المعلومات التي نحصل عليها من نقرة الـ”ماوس” على زر معيّن، أو عند قراءة تعليق ما؟ وعلى سبيل الطرفة، يضع بعضهم “لايك” على خبر وفاة! هل يعني ذلك “رحمة الله عليه” أو “مليح أنّه مات”؟ باختصار، كيف نقرأ الـ”لايك” في علاقته مع شخصيّة الفرد؟

تفاعلات إلكترونيّة بمشاعر إنسانيّة

تتزايد التفاعلات الاجتماعية والترفيهية والتسويقية والاطلاع على المعلومات بواسطة الأجهزة الرقميّة وخدماتها. ولربما بات ممكناً أيضاً التعرّف إلى السلوكيّات بوساطة المعطيات الرقميّة، بل ظهر “علم الاجتماع الحاسوبي” Computational Social Science، بوصفه فرعاً من العلوم الاجتماعيّة يعمل باستخدام المقاربات الحاسوبيّة.

في ذلك السياق، ثمة انتشار واسع للبيانات التي تعبّر عن سلوك الفرد، ترافقه رغبة مؤسّسات متنوّعة في زيادة معرفتها بجمهور الشبكات. وفي المقابل، تبرز أسئلة عن التحديّات الخطيرة المتعلّقة بالخصوصيّة الشخصيّة وملكيّة البيانات، خصوصاً مع انتشار الإحساس بأن الناس باتوا مراقبين على مدار الساعة في العصر الرقمي.

واستناداً إلى بيانات رقميّة متّصلة بالسلوك البشري، يتبيّن أن العمر والجنس والمهنة ومستوى التعليم وحتى الصفات الشخصيّة، يمكن “التنبّؤ” بها من مواقع الـ”ويب” وسجلات التصفّح للأفراد. كما تبيّن أنه يمكن توقع أهواء شخصيّة معيّنة استناداً إلى محتويات الصفحات الشخصيّة على الإنترنت، وعدد الأصدقاء، وكثافة شبكات الصداقة، وخيارات اللغة وغيرها.

في ذلك السياق، هنالك فارق بين البيانات المسجّلة بصورة مباشرة، وتلك التي تأتي عبر دراسة تلك البيانات. إذ أن الناس بطبيعتهم لا يعبرون دائماً عن الأشياء كلها، بل يلجأون إلى عدم الكشف عن أجزاء معيّنة من حياتهم، كالميول الجنسيّة. ولكن، من الممكن توقّع تلك المعلومات بواسطة طُرُق إحصائيّة معيّنة.

وتحت عنوان “ما تفعله في “فايسبوك” يحدّد شخصيتك”، نشرت “دوريّة الأكاديميّة الوطنيّة للعلوم”، دراسة عن مشروع مشترك من “جامعة كامبريدج” وشركتي “بوينغ” و”مايكروسوفت”، يحمل اسم “ماي بيرسونالتي بروجكت” Project myPersonality، ويتخصّص في رسم ملامح شخصيّات الأفراد عبر تحليل المعطيات المتوافرة عنهم في “فايسبوك”. ويعمل المشروع، وهو تطبيق رقمي أيضاً، عبر موقع “ماي بيرسونالتي. أورغ” mypresonality.org. ويدير المشروع الذي انطلق في 2007، البروفسور ميكايل كوزنسكي بمشاركة ما يزيد على 20 باحثاً ينتمون إلى مجالات مختلفة في العلوم الاجتماعيّة.

وأفادت الدراسة بأنها تستند إلى المعطيات التي يقدّمها الأفراد عبر شبكة “فايسبوك”، إضافة إلى مجموعة من الاختبارات النفسيّة جرى تكثيفها في 336 سؤالاً، تقيس 30 ملمحاً تتصل مع 5 أنماط كبرى في الشخصيّة. وكذلك يشمل المشروع أن يقدم الأفراد آراءهم عن أصدقائهم في “فايسبوك”، إضافة إلى معلومات إحصائيّة تشمل عدد الـ”لايك”، والأشياء التي أثارت تفاعلاً كالصور والمنتجات، والرياضة، والموسيقى، والكتب، والمطاعم، والشخصيات المحبّبة وغيرها، إضافة إلى الحال (“ستاتس” Status) والتعليقات (“كومِنت” Comment).

وتعطي تلك الدراسة مدخلاً لفهم الطريقة التي يتمكن فيها المعلنون من الوصول إلى الناس في شكل دقيق، وتوجيه إعلاناتهم بموجب استخدامهم تلك المعلومات الـ”فايسبوكيّة” التي تساعد على معرفة الشخصيّة وتوجهاتها. ويعني ذلك أن لجوء الأفراد إلى حماية أنفسهم عبر منع الوصول إلى البيانات الشخصيّة بأنواعها، ربما لا يكون كافيّاً. إذ يرى كوزنسكي أن المعلومات العامة على صفحات الـ”فايسبوك” يمكن تجميعها في سجلات رقمية إحصائيّة تمكّن من توقّع بعض المعلومات الحسّاسة عن الأفراد، حتى لو لم يكشف هؤلاء عنها باعتبارها من أسرار شخصياتهم.

ويزيد في تعقيد الصورة أن تلك المعلومات متاحة لأطراف كثيرة تشمل الحكومات والشركات، وبالتالي، فمن المرجّح أيضاً أن يستخدمها “فايسبوك” نفسه لصنع سجّل عن توقّعاته في شأن الأفراد الذين يستخدمون ذلك الموقع!