IMLebanon

“داعش” يقطع رأس عالم آثار في تدمر

khaled-assaad

أوضح مأمون عبد الكريم المدير العام للآثار السورية الثلاثاء أن مقاتلي “داعش” ذبحوا عالم آثار في مدينة تدمر السورية الأثرية وعلقوا جثته على عمود في ميدان عام في هذه المدينة التاريخية.

وكان مقاتلو “داعش” الذين يسيطرون على مساحات كبيرة من سوريا والعراق قد استولوا على مدينة تدمر في وسط سوريا من القوات الحكومية في آيار.

وأشارعبد الكريم الى أن أسرة عالم الآثار خالد الأسعد أبلغته أن العالم البالغ من العمر 82 عاما ويعمل منذ أكثر من 50 عاما رئيسا للآثار في تدمر أعدمه التنظيم اليوم الثلاثاء.

ودعا عبد الكريم إلى تخيل كيف أن عالما كهذا وهب خدماته التي لا تنسى للمكان والتاريخ يقطع رأسه وتعلق جثته من أحد الأعمدة الأثرية في وسط ساحة في تدمر.

وأكد أن استمرار وجود “هؤلاء المجرمين” في هذه المدينة لعنة ونذير شؤم لتدمر وكل القطع الأثرية فيها.

palmyra

وقال عبد الكريم إن الأسعد عرف بعدة دراسات علمية نشرت في عدد من الدوريات الأثرية العالمية عن تدمر. وكانت هذه المدينة قد ازدهرت في قديم الزمان كمحطة للقوافل التجاري على طريق الحرير.

وعمل الأسعد أيضا في العقود القليلة الماضية مع بعثات آثار أميركية وفرنسية وألمانية في أعمال حفريات وبحوث في أطلال وآثار المدينة التي يرجع تاريخها إلى 2000 سنة وهي مدرجة ضمن قائمة منظمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي.