IMLebanon

سيمنس تفوز بطلبية لإنشاء 18 محطة كهرباء في قطر

Siemens
أعلنت “سيمنس” عن تلقيها طلبية ضخمة من المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء “كهرماء”، وذلك وفي إطار المشروع الوطني لتوسعة شبكة توزيع الكهرباء في الدولة. وفي هذا السياق، ستقوم سيمنس بإنشاء 18 محطة فرعية وتسليمها جاهزة للتشغيل بهدف تعزيز إمدادات الطاقة ودعم قدرة قطر على تلبية الطلب المحلي المتنامي على الكهرباء. وتدعم تكنولوجيا “سيمنس” جهود “كهرماء” المستمرة لتحسين بنيتها التحتية بهدف تعزيز استعدادات قطر لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 ودعم تحقيق رؤيتها الوطنية 2030. هذا وقد بلغت قيمة الطلبية 470 مليون يورو، ومن المقرر انتهاء مشروع التوسعة خلال العام 2017.

و قال وولفغانغ براون، النائب التنفيذي الأول للرئيس لوحدة إدارة الطاقة في سيمنس الشرق الأوسط: “إنه لمن دواعي سرورنا أن يقع اختيار “كهرماء” علينا لتنفيذ المرحلة الثانية عشرة من مشروع توسعة نظام نقل وتوزيع الطاقة في قطر مستندين إلى خبراتنا الطويلة ومنتجاتنا المتطورة التي تلبي احتياجات عملائنا. وسنواصل التعاون عن كثب مع “كهرماء” وتزويدها بالمعدات والحلول الملائمة التي تساعد في تلبية الطلب المتنامي على الطاقة في البلاد.

ونحن فخورون بكوننا نشارك في تطوير مشاريع البنية التحتية عالية التطور في قطر، حيث سنقوم بتوظيف مجموعة واسعة من منتجاتنا وأنظمتنا في هذا المشروع الطموح الذي يحتاج بلا شك إلى إمكانات كبيرة على صعيد إدارة المشاريع بالنظر إلى كون العديد من الأنظمة سيتم تركيبها بصورة متزامنة خلال وقت قصير جداً”.

وأضاف : يتضمن العقد تصميم وهندسة وتوريد وتركيب وتشغيل 14 محطة فرعية جديدة بمستويات جهد مختلفة تبلغ 400 كيلوفولط و132 كيلوفولط و66 كيلوفولط و11 كيلوفولط، كما يشمل توريد القواطع والمحولات ومعدات التحكم والحماية بالإضافة إلى إجراء توسعات لأربع محطات فرعية قائمة.

وأشار الى أنه سيتم استخدام المحطة الفرعية الجديدة بجهد 400 كيلوفولط والتي تحمل اسم “بو الحميد”، لنقل الطاقة من المحطة “د” (Facility-D) المستقلة لتحلية المياه وتوليد الكهرباء، إلى شبكة الكهرباء الرئيسية. وسوف تبلغ الاستطاعة التوليدية للمحطة “د” 2400 ميجاواط بعد أن تدخل حيز التشغيل الكامل بحلول العام 2017، في حين تبلغ استطاعتها في تحلية المياه 130 مليون غالون من المياه العذبة يومياً.

كما يتضمن العقد إنشاء محطة الصخامة الفرعية بجهد 400 كيلوفولط، حيث ستقوم بتوفير إمدادات الطاقة الكهربائية لأماكن مختلفة بما في ذلك محطة المترو الرئيسية في مدينة لوسيل التي ستستضيف حفلي افتتاح وختام بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022. وستعمل كافة المحطات الفرعية على توريد الطاقة الكهربائية لمشاريع تطوير البنية التحتية المستمرة والمدارس والمستشفيات والمجمعات السكنية بما يعزز نجاح البلاد في استضافة بطولة كأس العالم ويساعد في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030. وتتواجد المحطات الفرعية ضمن العاصمة القطرية الدوحة وفي المناطق المحيطة بها.