IMLebanon

ارتفاع قتلى إعصار “جوني” إلى 7 أشخاص شمال الفيليبين

philipine

ارتفعت حصيلة قتلى إعصار “جوني” الذي ضرب شمال الفيليبين إلى سبعة أشخاص، فيما تم إجلاء المئات.

وسقط القتلى في مدن جميعها واقعة في منطقة كورديليرا الجبلية بجزيرة لوزون، وفقاً لما جاء في تقارير “المجلس القومي للحد من تأثير الكوارث”.

وأوضح المجلس أن ستة أشخاص لقوا مصرعهم بسبب الانزلاقات الأرضية التي جاءت نتيجة تساقط الأمطار، بينما لقي شخص آخر حتفه إثر سقوط شجرة فوقه، بالإضافة إلى إصابة خمسة أشخاص، فيما لايزال اثنان آخران في عداد المفقودين.

وقامت السلطات بإجلاء حوالي خمسة آلاف و416 شخصاً وتم نقلهم إلى ملاجئ موقتة، بسبب الإعصار الذي جاء مصحوباً برياح وصلت سرعتها إلى 160 كيلومتراً في الساعة، ما أسفر عن تضرر 156 منزلاً وقطع نحو 20 طريقا.

وذكرت “هيئة الأرصاد الجوية” الفيليبينية أن السلطات سجلت مركز الإعصار صباح اليوم السبت على بعد 165 كيلومتراً شمال شرقي جزيرة كالايان الواقعة على بعد 80 كيلومتراً من شمال لوزون، بينما تحول بعدها في اتجاه الشمال الشرقي.

وأشارت الهيئة إلى توقعات بسقوط أمطار غزيرة في محيط 250 كيلومتراً من مركز الإعصار، محذرة سكان المناطق المنخفضة والمنحدرات الجبلية من إمكان ارتفاع منسوب المياه إلى مترين عن سطح البحر، وحدوث انهيارات أرضية على التوالي، مضيفة أن الإعصار سيبقى في الفيليبين حتى صباح الثلثاء المقبل.