IMLebanon

تراجع نمو الاقتصاد الإسرائيلي يهوي بالشيكل أمام الدولار

Israel-Currency-100sheqel
هبط سعر صرف الشيكل الإسرائيلي، بنسبة 2.9% مقابل الدولار الأمريكي، بعد أيام من إعلان مكتب الإحصاء الإسرائيلي عن تراجع كبير في أرقام النمو الاقتصادي الإسرائيلي، للربع الثاني من العام الجاري.
وبلغت نسبة النمو في الاقتصاد الإسرائيلي، للربع الثاني من العام الجاري، 0.3%، مقارنة مع 2% خلال الربع الأول من العام الجاري، و 3.3% خلال الفترة المناظرة من العام الفائت 2014.
وكانت التقديرات لدى وزارتي الاقتصاد والمالية الإسرائيليتين، تشيران إلى تحقيق الاقتصاد المحلي، نسب نمو أعلى من 1.5? خلال الربع الثاني من العام الجاري، لكنها استقرت عند 0.3%.
وانخفض سعر صرف الشيكل الإسرائيلي، اليوم الأحد إلى 3.875 شيكل/ دولار واحد، بعد أن كان يبلغ الأسبوع الماضي 3.76 شيكلاً / دولار واحد، وفق أرقام بنك إسرائيل.
وعزا الباحث في الشؤون الإسرائيلية أنطوان شلحت، هذا الانخفاض في سعر الشيكل أمام الدولار إلى “الأرقام المخيبة لآمال الحكومة والقطاع الخاص الإسرائيلي خلال الربع الثاني من العام الجاري”.
وأضاف خلال اتصال هاتفي مع مراسل الأناضول، الأحد، إن “الاستمرار في أرقام الصادرات الآخذة في التراجع مقارنة مع الفترة المناظرة من العام الماضي، لها دور أيضاً في ضعف الشيكل (…)، عدا عن استمرار قوة الدولار الأمريكي”.
يذكر أن الشيكل الإسرائيلي، سجل خلال وقت سابق من العام الجاري أدنى سعر صرف له منذ 5 أعوام، حينما استقر سعر الصرف عند 4.1 شيكل / دولار واحد.
وبحسب صحيفة ذي ماركر العبرية الأحد (صحيفة اقتصادية خاصة)، فإن الأصوات تعالت داخل إسرائيل، مطالبة بخفض جديد في سعر الفائدة، في أعقاب البيانات الضعيفة للاقتصاد الإسرائيلي، وتضاؤل الآمال بالتحسن خلال الفترة القريبة.
ومن المفترض أن يعلن بنك إسرائيل عن السعر الجديد للفائدة يوم الخميس القادم، وفق رزنامة البنك لأسعار الفائدة، حيث يبلغ سعر الفائدة في الوقت الحالي 0.10%، وهي أدنى نسبة تم تسجيلها في إسرائيل.
وشكك شلحت، في أن يؤدي الخفض الجديد في أسعار الفائدة إلى تعديل أوتار الاقتصاد الإسرائيلي، خلال الشهور القادمة، مشيراً إلى أن “قوة الدولار وتراجع الصادرات وعدم البدء باستخراج الغاز الطبيعي، سيبقيان الوضع على حاله”.