IMLebanon

محتجون يعيدون فتح طريق مؤد لميناء أم قصر العراقي بعد وعود بتوفير وظائف

Umm-Qasr-Port-Iraq
قال متحدث باسم الشركة العامة لموانىء العراق وعمال إنه تمت يوم الأحد إعادة فتح طريق يؤدي إلى ميناء أم قصر لشحن وتفريغ السلع الأولية بجنوب البلاد كان محتجون قد أغلقوه يومين بعدما وعدت السلطات بتوفير فرص عمل جديدة.

وخرج آلاف العراقيين في احتجاجات في الأسابيع الأخيرة في بغداد ومدن بجنوب العراق طالبوا خلالها بتوفير الوظائف والخدمات الحكومية وإجراء إصلاحات للقضاء والبرلمان وجهاز الحكم المحلي.

وقال عمار الصافي المتحدث باسم الشركة إن المفاوضات مع مسؤولي الأمن ومديرها أسفرت عن تعهد بتوفير ما يصل إلى 75 فرصة عمل جديدة.

وذكر الصافي وعمال أن عشرات المتظاهرين الذين اعتصموا أمام البوابتين الرئيسيتين للميناء وافقوا على السماح للشاحنات بالمرور ودخول الموظفين إلى الميناء.

ويستقبل الميناء الذي يقع بالقرب من مدينة البصرة المنتجة للنفط شحنات الحبوب ومعدات ثقيلة تستخدم في قطاع النفط لكنه لا يصدر النفط الخام.

وسيطر متشددو تنظيم الدولة الإسلامية على نحو ثلث أراضي العراق في العام المنصرم وتواجه الحكومة المركزية أزمة مالية بسبب تراجع أسعار النفط العالمية.

وبدأت المظاهرات الشهر الماضي بسبب انقطاع التيار الكهربائي المتكرر وسط موجة شديدة الحرارة. ومنذ ذلك الحين بدأ رئيس الوزراء حيدر العبادي حملة لإجراء إصلاحات كبرى.