IMLebanon

نتائج فض العروض بالأسماء: مناقصات أم محاصصات؟!

mohammad-al-mashnouk

أعلن وزير البيئة محمد المشنوق بعد انتهاء اجتماع فض العروض المالية لمناقصات النفايات في مجلس الإنماء والإعمار عن “فوز شركة “لافاجيت” بمناقصة بيروت، و”شركة رياض الاسعد” في الشوف، و”جهاد العرب” في البقاع و”باتكو” في الشمال وشركة “اندفكو” في المتن و”شركة شريف وهبي” في الجنوب.

المشنوق، وفي مؤتمر صحافي من الوزارة، قال: “وصلنا الى نهاية سعيدة في ملف مناقصات النفايات”، معتبرا ان هذه المناقصات ضربت جميع المقاييس ليس فقط من حيث الحجم بل من حيث السرعة والتقييم.

وأضاف: “مما لا شك فيه أن المناقصات التي شهدها قطاع معالجة النفايات الصعبة عظيمة الأهمية على مختلف الصعد، وانها المرة الاولى التي تجري فيها مناقصة بهذا الحجم وهذا النطاق الجغرافي على كامل الأراضي اللبنانية”.

واشار الى أن “النتائج المعلن عنها اليوم مبدئية وسيتم الاعلان عن الخطوات التالية لتوقيع العقود مع الشركات الفائزة، كما سيتم الإشراف على الشركات الفائزة وأعمالها في المناطق بالتعاون مع البلديات وهيئات المجتمع المدني”.

ولفت الى أن الطمر الصحي مربوط بإعادة تنظيف المناطق المشوهة، كاشفًا أن مشكلات المطامر ستعرض الثلاثاء في مجلس الوزراء وسيتم أخذ القرار في هذا الموضوع.

وختم المشنوق: ” اذا وافق اهالي الناعمة على اعادة فتح المطمر لمدة 6 أشهر فهم مشكورون واذا لم يوافقوا فسنبحث عن مطمر آخر”.

ولاحقاً، أصدر المكتب الاعلامي للمشنوق، بياناً، جاء فيه: “تعليقاً على الاخبار المتداولة عن أن اسعار الشركات الفائزة في العروض المالية لمناقصات النفايات هي أعلى من اسعار شركة سوكلين، يهم وزير البيئة التوضيح أنّ هذه الاسعار تشمل اقامة معامل للمعالجة وتحضير وتجهيز المطامر في وقت كانت شركة سوكلين تشغل معامل موجودة ، كما أنّ هذه الاسعار تشمل موضوع الكنس الذي لم تكن سوكلين تقوم به خارج بيروت، فإقتضى التوضيح”.