IMLebanon

شركة تركية تتقدم لتنفيذ مشروع سكك حديد في العراق بكلفة 1.5 مليار دولار

train
أعلنت وزارة النقل العراقية، مساء اليوم الأحد، عن الاتفاق المبدئي مع شركة تركية لتنفيذ مشروع سكة حديد كربلاء–النجف(جنوب العراق) بكلفة تقدر بواحد مليار و500 مليون دولار.
وقال المكتب الاعلامي لوزير النقل العراقي باقر الزبيدي، في بيان تلقت “الأناضول” نسخة منه، إن “اجتماعا عقد مساء اليوم بين وزير النقل ومسؤولي الوزارة ومسؤولي شركة (يابي مركزي) التركية في بغداد التي أبدت استعدادها لتنفيذ مشروع سكة حديد النجف–كربلاء”.
وأضاف البيان أن “كلفة المشروع تقدر بواحد مليار و500 مليون دولار ينفذ بطريقة الاستثمار”، مشيرا الى أنه “تم الاتفاق خلال الاجتماع الذي استغرق لنحو ساعتين على أن تقوم الشركة التركية بتقديم مشروعها مضافا اليه الجدوى الاقتصادية والدراسات الاولية خلال الاسابيع الـ6 القادمة على ان تشمل الدراسة النواحي الفنية والقانونية والمالية، وسيكون الاجتماع القادم بين الخبراء والفنيين من كلا الجانبين”.
وشركة(يابي مركزي) تأسست عام 1965، وتتولى تصميم وتنفيذ مشاريع أنظمة النقل الجماعي (المترو والترام) والسكك الحديدية والجسور والانفاق والابراج والمجمعات السكنية وتخطيط المدن والمباني الصناعية والتجارية ومباني الخدمات العامة والمرافق السياحية.
ولجأ العراق الى تنفيذ مشاريع البنى التحتية بطريقة الاستثمار خصوصا مشاريع الطاقة الكهربائية والمشاريع النفطية وسكك الحديد بسبب الازمة المالية التي تعاني منها البلاد نتيجة تدني اسعار بيع النفط في الاسواق العالمية.
ويخطط العراق إلى إنشاء مشاريع للربط السككي بعدد من الدول العربية ضمن خطوات إيجاد منافذ اقتصادية جديدة بما تعزز من الواقع الاقتصادي خصوصا وان العراق يتمتع بموقع استراتيجي يمكنه من ان يكون حلقة الوصل بين اوروبا وأسيا.
ويمتلك العراق اسطولا حديثا من القطارات الصينية بواقع 12 قطارا كان قد استوردها على مدى عامي 2014-2015 بكلفة 138 مليون دولار.