IMLebanon

تحسُّن جزئي في تغذية الكهرباء رفع إنتاج البواخر لـ 380 ميغاوات

Electricity4

تلافياً لزيادة أزمة انقطاع الكهرباء طلبت وزارة الطاقة والمياه من البواخر التركية زيادة إنتاجها إلى 380 ميغاوات اعتباراً من يوم السبت الماضي في إطار السعي لتحسين التغذية.

وقد انعكس هذا القرار تحسناً في التغذية في العديد من المناطق، بعد ساعات القطع التي عاشتها هذه المناطق.
وعلمت «السفير» أن البواخر كانت زادت طاقة إنتاجها في الأسبوع الماضي بطاقة 20 ميغاوات بتشغيل طوربينات في معملَي الجية والذوق.

وهذه الكمية الإضافية ترفع التغذية إلى أكثر من 1730 ميغاوات مما يساعد على تخفيف ساعات القطع في ما تبقى من فصل الصيف وهو فصل الذروة، حيث يحتاج الاستهلاك إلى أكثر من 3100 ميغاوات بينما إنتاج المعامل بما فيها البواخر كان بحدود 1600 ميغاوات.

وتأتي خطوة وزارة الطاقة في إطار معالجة تأخّر عمليات التأهيل في معامل البداوي إضافة إلى تأخّر عمليات التطوير والصيانة في معملَي البداوي والزهراني.

وتؤكد مصادر في الطاقة لـ «السفير» أن كلفة زيادة إنتاج البواخر تبقى أقل من كلفة إنتاج المعامل القديمة في معملَي الذوق والجية في المرحلة الراهنة بانتظار تأهيل المعامل الجديدة. أما القدرة الإنتاجية للمعامل حالياً فتقدَّر بحوالي 1700 ميغاوات موزعة على الشكل الآتي: معمل الذوق: 226 ميغاوات، معمل الجية 118 ميغاوات، الحريشة 33 ميغاوات، معمل الزهراني 93 ميغاوات، معمل دير عمار 419 ميغاوات، معمل بعلبك 60 ميغاوات، معمل صور 60 ميغاوات، إنتاج مائي (عند ساعات الذروة) 104 ميغاوات، البواخر التركية 380 ميغاوات (قابلة للزيادة).
وهكذا يكون مجمل القدرة الإنتاجية الموضوعة على الشبكة حالياً حوالي 1700 ميغاوات فيما يتجاوز الطلب الـ 3100 ميغاوات.