IMLebanon

جنوب السودان يسعى لتمويل البنية التحتية مع توقيع اتفاق سلام

SouthSudan
بينما يستعد رئيس جنوب السودان لتوقيع اتفاق سلام يوم الأربعاء يزور وزير النقل جنوب افريقيا لتوقيع اتفاق يأمل بأن يكون جزءا من تدفق جديد لاستثمارات في البنية التحتية لتطوير أحدث دولة في العالم.

وقال الوزير كونج دانهير جاتلواك لرويترز في كيب تاون حيث يوقع الاتفاق الذي تتضمن بنوده توفير تدريب لمهندسي الطرق والمراقبين الجويين مع نظيره الجنوب افريقي “المستثمرون لديهم الرغبة وسيأتون للاستثمار عندما تصمت البنادق.”

وفي جنوب السودان يجتمع عدد من الزعماء الافارقة لحضور توقيع الرئيس سلفا كير اتفاق سلام لإنهاء صراع مستمر منذ 20 شهرا مع المتمردين.

وقال جاتلواك إن جنوب السودان سيحتاج إلى أكثر من عشرة مليارات دولار لبناء وتطوير نحو عشرة آلاف كيلومتر من الطرق.

وتشير تقديرات البنك الافريقي للتنمية إلى انه كان يوجد حوالي 35 مترا من الطرق المعبدة في 2011 لكل ألف من سكان جنوب السودان البالغ عددهم 11 مليون نسمة مقارنة مع متوسط 128 مترا في مدن الدول الافريقية الواقعة جنوبي الصحراء و700 متر في الدول النامية ذات الدخل المنخفض.

وقال وزير النقل إن أول طريق مرصوف “منذ آدم وحواء” في البلد غير المطل على بحار انشئ بتمويل من هيئة المعونة الأمريكية في 2012 ويمتد بطول 192 كيلومترا من حدود أوغندا إلى جوبا.

وأضاف قائلا “نشيد الآن طريقا يربط جوبا بباقي شمال جنوب السودان بطول 441 كيلومترا وبتكلفة حوالي 700 مليون دولار.”

وقال إن الصين تستثمر في جنوب السودان وإن البنك الدولي وعد بتقديم حوالي 150 مليون دولار لتحسين الربط البري في المناطق الريفية وتسهيل الوصول إلى الأسواق.

واضاف ان من المتوقع إلى جانب تطوير الطرق والسكك الحديدية والنقل النهري إتمام المرحلة الأولى من تطوير المطار الرئيسي في جوبا بحلول سبتمبر أيلول 2016 حيث تقوم شركة تشاينا هاربور الهندسية الصينية بزيادة طول مدرج الطائرات 700 متر.

وقال “بحلول سبتمبر من العام القادم سنكون انتهينا من المرحلة الأولى وسيكون بمقدورنا استقبال طائرات أكبر بكثير.”