IMLebanon

أضرار جسيمة تلحق بالمزروعات في قرى عكار

WheatAkkar

فاجأت الأمطار الغزيرة التي تساقطت في الايام الاخيرة في مختلف قرى عكار وبلداتها الجبلية والساحلية، المزارعين عموماً وخصوصاً مزارعي الخضر والفاكهة في بلدتي فنيدق ومشمش وجوارهما اذ الحقت حبّات البرد اضراراً كبيرة بثمار التفاح. هذا اﻻمر دفع رئيس بلدية مشمش محمود بدرة الى مناشدة وزير الزراعة أكرم شهيب ومدير الهيئة العليا للاغاثة اللواء محمد خير، الكشف عن الأضرار الناجمة عن تساقط حبّات البرد التي اصابت موسم التفاح في منطقة جرد القيطع وتعويض المزارعين الذين يعتمدون على هذا الموسم ولا سيما في ظل الوضع الاقتصادي والمعيشي المتردي. والجدير ذكره، ان انتاج بلدتي فنيدق ومشمش من التفاح يضم اكثر من مليون وخمسمائة ألف صندوق سنوياً.
كذلك أدت اﻻمطار الى تلف اوراق التبغ والتنباك في بلدة برج العرب وفي قرى سهل عكار وبلداته، إذ كان مزارعوها قد فرشوا اراضيهم الزراعية بنتاج محصولهم لهذه السنة بعد قطافه بهدف تجفيفه قبل

توضيبه وتسليمه الى ادارة حصر التبغ والتنباك. لكن الامطار المفاجئة التي تساقطت بغزارة جعلتهم ينهمكون بتغطية محصولهم بما تيسّر لديهم من النايلون كي لا تتسرب المياه الى المحصول الذي كانوا يعوّلون عليه. علماً ان الامطار اتلفت جزءاً كبيراً منه قبل ان تصل اليه ايادي المزارعين.

في هذا السياق، قال رئيس بلدية برج العرب عارف شخيدم، “كأنه لا يكفي المزارعين في سهل عكار ما يلحق بهم من خسائر فادحة نتيجة عدم تصريف انتاجهم الزراعي حتى تأتي كارثة طبيعية جديدة لتلحق بمزارعي التبغ والتنباك نتيجة الامطار الغزيرة التي هطلت فجأة ما ادى الى اتلاف محصول التنباك في برج العرب. وطالب ادارة حصر التبغ والتنباك في الشمال بأن تتسلم ما تبقى من محصول لديهم، مؤكداً ان الخسائر كبيرة جداً.

من جانبهم، ناشد المزارعون وزير المال والهيئة العليا للاغاثة تعويضهم الخسائر التي لحقت بمحاصيلهم.