IMLebanon

بريطانيا تعيّن هيوغو شورتر سفيراً جديداً في لبنان

Hugo-Shorter-new-british-uk-ambassador-to-lebanon

أعلنت سفارة بريطانيا في لبنان، في بيان اليوم الخميس، انه “تم تسمية هيوغو شورتر سفيرا معينا لجلالة الملكة في لبنان خلفا لطوم فليتشر الذي بدأ منصبا جديدا خارج وزارة الخارجية. ويبدأ شورتر مهامه مؤقتا كقائم بالاعمال”.

وجاء في البيان: “يسر هيوغو شورتر ان يتسلم مهامه في لبنان وهو منصبه الاول كسفير لبلاده. وكان قبل ذلك رئيسا للمديرية الاوروبية للشؤون الخارجية والمستشار الخاص لوزير الخارجية البريطاني بشأن العديد من القضايا. ومن منصبه هذا كان يرافق وزير الخارجية شهريا الى اجتماعات مجلس الشؤون الخارجية للاتحاد الاوروبي ويساهم في التفاوض بشأن قرارات السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي في مجالات ادارة الازمات والعقوبات والعمليات العسكرية. كما تولى ادارة السياسة الخارجية البريطانية في مجموعة السبع/الثماني بما في ذلك خلال رئاسة بريطانيا لمجموعة الثماني في العام 2013 وقمة مجموعة الثماني في لوخ ايرن. وكان شورتر تقلب في مناصب عدة في مجالات الدفاع والامن والسياسة التجارية وشغل منصب مستشار وزير لقضايا اوروبا والعالم في باريس ونائب سفير في برازيليا.

هيوغو شورتر كالكثير من اللبنانيين تربطه علاقات مميزة بالبرازيل حيث ترعرع ودرس في مدارس ريو دي جانيرو، قبل ان يكمل دروسه الجامعية في اوكسفورد وفي المعهد الوطني للادارة العامة السفير الجديد متأهل وله ثلاثة اولاد”.

وقال شورتر بعد تعيينه: “يشرفني ان اتولى منصبي في لبنان وان احتفل في بيروت بـ25 عاما من الخدمة في وزارة الخارجية البريطانية. لم اقم يوما بنفس الوظيفة مرتين. اجريت مفاوضات بشأن الحد من الاسلحة وترأست محادثات حول السياسة التجارية وكنت السكرتير الخاص لعدد من الوزراء وعملت في مجال السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي حول العالم. تعلمت دروسا من كل دولة ومنصب عملت فيه وانا اتطلع الى التحديات الجديدة التي تنتظرني كسفير في الشرق الاوسط”.

وجاء في سيرته الذاتية التي وزعتها السفارة:

2012 – 2015 رئيس المديرية الاوروبية للشؤون الخارجية – وزارة الخارجية البريطانية.

2007 – 2012 باريس، مستشار حول قضايا اوروبا والعالم.

2004 – 2007 برازيليا، نائب سفير.

2004 – 2001 وزارة الخارجية البريطانية، نائب رئيس قسم شمال شرق آسيا والمحيط الهادئ.

2000 – 2001 السكرتير الخاص لوزير الدولة.

2000 – 1998 وزارة الخارجية البريطانية، رئيس شعبة السياسة التجارية – قسم الاتحاد الاوروبي – خارجي.

1998 – 1994 السكرتير الثاني ومن ثم السكرتير الاول البريطاني لدى حلف شمال الاطلسي ناتو.

1993 – 1992 ملحقية المعهد الوطني للادارة العامة.

1992 – 1990 وزارة الخارجية البريطانية، مسؤول عن ملفي اسبانيا والبرتغال في قسم اوروبا الجنوبية.

1990 التحق بوزارة الخارجية”.

September 3, 2015 05:23 PM