IMLebanon

شقير عرض مع رئيسة اتحاد المقعدين دمج ذوي الحاجات في سوق العمل: ضرورة تنفيذ الكوتا 3 في المئة للتوظيف

M.CHOUKIR
إستقبل رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير رئيسة اتحاد المقعدين اللبنانيين رئيسة الاقليم العربي للمنظمة الدولية للاشخاص المعوقين سيلفانا اللقيس، ترافقها منسقة “مشروع الدمج الاقتصادي” ضحى يحفوفي. وتم البحث في التعاون بين الجانبين في موضوع دمج المقعدين وذوي الحاجات الخاصة في سوق العمل.

وأكد شقير خلال اللقاء، الاهتمام الكبير الذي يوليه لدمج المقعدين وذوي الحاجات الخاصة في سوق العمل، ولفت الى انه سيعمل مع القطاع الخاص “لتشجيع المؤسسات على توظيف المقعدين وذوي الحاجات”.

وقال: “إن الاقتصاد الوطني بحاجة الى جميع الطاقات من دون استثناء من اجل النهوض والنمو والتقدم”.
وأكد “ضرورة تنفيذ القانون 220/2000 الذي يرعى حقوق المقعدين وذوي الاحتياجات الخاصة لا سيما لجهة تحديد كوتا 3 في المئة لتوظيف هذه الفئة في المؤسسات الخاصة”، مشددا في الوقت نفسه على “ضرورة ايجاد حزمة من الحوافز للمؤسسات الخاصة بهدف تشجيعها على استيعاب المقعدين وذوي الاحتياجات الخاصة والاستفادة من الطاقات الاقتصادية المتوفرة لدى هذه الفئة”.

وأبدى شقير استعداده للتعاون مع اللقيس لتنفيذ البرامج الموضوعة من قبل اتحاد المقعدين اللبنانيين ومكتب الاقليم العربي للمنظمة الدولية للاشخاص المعوقين، “لا سيما تنفيذ توصيات ورشة العمل الاقليمية التي نظمها اتحاد المقعدين تحت عنوان “نحو عمل لائق للجميع ما بعد 2015”.
وأعلن انه سيعمل انطلاقا من موقعه كنائب اول لرئيس اتحاد الغرف العربية على “تبني فكرة اتحاد المقعدين بتوقيع بروتوكول تعاون بين اتحاد الغرف العربية واتحاد المقعدين”.

اللقيس
من جهتها، شكرت اللقيس شقير على “تجاوبه وتعاونه الدائم”. وقالت: “زيارتنا اليوم لشكر الرئيس شقير ايضا على رعايته الورشة الاقليمية “نحو عمل لائق للجميع ما بعد 2015″، والاتفاق على خطوات عملية لتنفيذ التوصيات، وكذلك من اجل توقيع بروتكول تعاون مع اتحاد الغرف العربية كونه النائب الاول لرئيس الغرف العربية. ودعوناه للمشاركة في ورشة سينظمها اتحادنا في دبي”.

وأشارت الى ان شقير “ابدى ترحيبا كبيرا في ما خص توقيع البروتوكول وقد اجرى الاتصالات اللازمة في هذا الخصوص لمتابعة الموضوع وتحقيقه”، وأنه اكد اهتمامه الكبير “بالمشاركة في الورشة في دبي”.
ولفتت اللقيس الى ان النقاش تناول “عدم تجاوب بعض المؤسسات مع اتحاد المقعدين في ما خص التوظيف”، وأن شقير اكد انه سيهتم في هذا الموضوع وسيجري الاتصالات اللازمة “لتشجيع هذه المؤسسات على التعاون مع اتحاد المقعدين”.