IMLebanon

باسيل يحمل على سليمان والحريري: اليوم هنا وغدًا في قصر بعبدا

gebran-bassil

 

أكّد رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل أن “في العام 2005 ظنوا أن بإمكانهم طردنا من ساحة الحرّية وفي العام 2007 ظنوا أن بإمكانهم طردنا من ساحة الشراكة الوطنية واليوم ظنوا أن بإمكانهم طردنا من ساحة الشهداء، فنحن عدنا الى ساحة الشهداء عام 2015 ونحن هنا من اجل رد الساحة لكل اللبنانيين، ولدينا حلم نحن ولاد الحلم الذي يشكل خيالاً لمعظم اللبنانيين ومن حقنا ان نحلم بالوطن وبلبنان ونحلم بالدولة لا المزرعة، بالدولة وليس بمشاع ارض ونحن ولاد الارض”.

باسيل، وفي كلمة ألقاها خلال تظاهرة “التيار الوطني الحر” في ساحة الشهداء، قال: “نريد في الدولة أن يكون هناك رئيسا حرّا ينتخبه شعبه ويمتلك قراره بالقوة الشعبية والدستورية، ونريد مجلس نواب لا يمدد لنفسه ولا ينتهك حدود صلاحيته، مجلس منتخب على اساس قانون نسبي ويعطي فرصة للشباب ويقفل الدكاكين والاقطاعات جميعها، ونحلم بدولة فيها مجلس وزراء يتقاسم الجميع المسؤولية فيه ولا يخالف القوانين والدساتير”.

ولفت باسيل الى أننا “نحلم بدولة فيها ضمان شيخوخة وضمان اجتماعي لان الصحة ليست خدمة اجتماعية، ونريد ان نتساوى في هذه الدولة في الواجبات والحقوق، ويمكننا ان نقفل طريق عندما نحرم من حقوقنا ومن سيحرمنا من حقوقنا سنحرمه من الوجود”، مضيفاً “لن نرضى برئيس الخشب لأنه لا يفهم بالمعادلة الذهبية ونريد رئيس ننتخبه نحن وليس الخارج، ولن نرضى برئيس حكومة سابق يقول لنا أن هذا البلد لا يهضم الاصلاح”. وأضاف: “لا نقبل برئيس لا يفهم إلا بلغة الخشب، ولا برئيس للحكومة تابع، ونقول له إن لبنان سيبلعك”.

وأضاف: “نريد دولة يكون فيها كهرباء 24/24 بالطاقة المتجددة، ولا أن تبقى بيد الفاسدين، ونريد دولة يكون فيها مياه لا ان يوقفوا السدود بحجة البيئة، ونريد ان نتساوى في الدولة، ولا نريد أن من يدفع الكهرباء لا يحصل عليها فيما الذي لا يدفع يحصل عليها ويسكر الطرقات، ونريد دولة نصف بنصف ولا 70 بـ 30، ونحن حماية لكل اللبنانيين لاننا لم نطعن لبنان بظهره ولا أي يوم من الأيام”.

وشدد على ان “حل أزمة النفايات تكون بمحرقة كبيرة لنفايات بيروت وضواحيها وباقي المناطق وتكون الحلول لا مركزية من خلال البلديات، مشيرًا الى ان “قدرنا بالتيار ان ننزل ونرفع صوت كل اللبنانيين ونقول لهم افتحوا الساحات لتتكامل ولا احد منا يمكنه ان يرفض الآخر”.

وأردف باسيل: “نحن تيار الاصلاح والتغيير وننادي الجميع في البلاد لكي ننزل الى الانتخابات لننبذ كل فاسد، وأن الله خلقنا كبشر والعماد عون خلقنا كمناضلين، لاننا اخترنا هذه الطريق الصعبة، طريق الجلجلة، والذي يتعب ويخاف ليس منا، والذي يستسلم ليس منا، ونحن نفتح الساحات ولبنان على بعضه البعض”.

وتوجه الى الرفاق في التيار الوطني الحر بالقول: “رفاقي في “التيار” الغد لنا والساحات لنا واليوم دعينا “التيار الوطني الحر” وغدا سندعي مناصريه وبعده سندعي كل اللبنانيين وغدا سندعوكم الى ساحة الشعب في بعبدا”، مؤكدا أن “اليوم “التحماية وبكرا التسونامي بيرجع”، لأن المستقبل لنا وليس لغيرنا والمعركة مفتوحة لكي نحقق المطالب، ونريد الكهرباء والمياه والنفط والغاز ونريد رئيسا للجمهورية نحن ننتخبه وقانون انتخابي نسبي”.

وختم: “لن نسمح بأن ينكسروا المسيحيين في لبنان وسننتصر للبنان”.