IMLebanon

«أوفيد» يُقرض أرمينيا 25 مليون دولار

Ofidlogo-OPEC-Fund-for-International-Development
وقّع المدير العام لـ«صندوق الأوبك للتنمية الدولية» (أوفيد)، سليمان جاسر الحربش، ووزير المال الأرميني جاجيك خاتشاتريان، اتفاق قرض جديد قيمته 25 مليون دولار، يهدف إلى تمويل برنامج إنمائي يشمل عدداً من المشاريع المهمة للقطاع العام، بغية تعزيز البنية التحتية وتوفير الدعم المالي في المناطق الريفية. ويساهم القرض في الحدّ من الفقر والارتقاء بالوضع الاقتصادي والاجتماعي لساكني تلك المناطق الريفية المعنية، لا سيما صغار المزارعين.
وأكد الحربش في كلمة، «أهمية التنمية الريفية التي تعدّ محوراً أساساً لتحقيق التنمية المجتمعية ومواجهة التحديات الإنمائية»، مشيراً إلى زيارته الرسمية لأرمينيا عام 2009، والتي أكد خلالها للحكومة تعزيز التعاون بين الطرفين. وسلّط الحربش الضوء على الترابط الوثيق بين أمن المياه والغذاء والطاقة، والذي سيصبح على رأس أولويات «أوفيد» في خطّته الاستراتيجية العشرية الجديدة 2016 – 2025، التي أقرها المجلس الوزاري في تموز (يوليو) الماضي.
وأعرب خاتشاتريان عن امتنان بلاده، حكومة وشعباً، لدعم «أوفيد» وتعاونه المتواصلين على مرّ السنين، مؤكداً أن «هذه القطاعات المترابطة التي ذكرها الحربش ذات أهمية بالغة بالنسبة الى أرمينيا، لا سيما لجهة إيجاد فرص عمل».
ويهدف قرض «أوفيد» إلى تمويل برنامج لتنفيذ عدد من المشاريع الإنمائية، منها مشروع بناء وتطوير شبكات الإمدادات بالمياه في المناطق الريفية بهدف تزويد المنازل بالمياه الصالحة للشرب، فضلاً عن توفير المياه اللازمة للمواشي ولإنتاج المواد الغذائية الأساس، إضافة إلى تمويل مشروع تنمية 3200 هكتار من الأراضي الصالحة للزراعة عبر تركيب شبكات توزيع مياه الري الحديثة، يُتوقع أن يستفيد منه نحو 80 ألف شخص في المناطق الريفية المعنية.