IMLebanon

تدفق اللاجئين على ألمانيا سيكلفها 10مليارات يورو بدون عجز للميزانية

syrian-refugees
ذكرت صحيفة ألمانية ان كلفة استقبال ألمانيا لعدد قياسي من اللاجئين ستزيد على 10 مليارات يورو (11 مليار دولار)، أي أربعة أضعاف ما انفقته على اللاجئين العام الماضي.
ولكن رغم ان ألمانيا تتوقع استقبال 800 الف لاجئ هذا العام، قالت المستشارة الألمانية انغيلا ميركل أمس الأول انها لا تزال تهدف إلى ضبط ميزانية البلاد.
وقدرت صحيفة (فرانكفورتر تسايتونغ) الكلفة الجديدة بناء على ما تم إنفاقه على 203 آلاف طالب لجوء في 2014.
وقبل ان ترفع برلين تقديراتها لعدد الذين يتوقع ان يتقدموا بطلبات لجوء، خصصت ميزانية 5.6 مليار يورو لإيواء 450 الف شخص، بحسب الصحيفة.
ومع زيادة أعداد الواصلين إلى الأراضي الألمانية فان مبلغ 10 مليارات يورو ينسجم مع تقديرات الكلفة.
وقدرت برلين ان السلطات المحلية ستتكلف ما بين 12 و13 ألف يورو لرعاية كل لاجئ بما يشمل المأوى اثناء النظر في طلب اللجوء، والوجبات والرعاية الطبية ومبلغ الـ143 يورو الشهري الذي يمنح للاجئ للانفاق الشخصي.
كما تحتاج سلطات الولايات إلى نحو نصف مليار يورو لتغطية تكاليف تعيين مدرسين إضافيين، ومبلغ غير محدد لتوظيف ألفي شخص في المكتب الفدرالي للهجرة واللجوء وقوات الشرطة.
وعقد الإئتلاف الحكومي اجتماعا مساء أمس لمناقشة تقاسم التكاليف بين سلطات الولايات والسلطات المحلية التي يجب الاتفاق عليها بحلول 24 ايلول/سبتمبر.
ورغم التحديات المالية اكدت ميركل أن الحكومة الألمانية ستواصل العمل على توازن الميزانية وذلك على الرغم من التكاليف الزائدة بسبب تنامي أعداد اللاجئين.
وفي رسالتها الأسبوعية المتلفزة عبر الإنترنت، قالت ميركل أمس الأول «لا يمكن أن نقول ببساطة: لأن لدينا واجبا صعبا فإن الميزانية المتوازنة أو قضية الديون لم يعد لها دور».
وأوضحت ميركل «يجaب علينا تحديد الأولويات من جديد وهذا أمر صائب»، ونظرا للعديد من الواجبات المهمة، فإن وزير المالية عليه واجب «أن ينظر بالرغم من ذلك إلى وعاء الميزانية».
ووصفت ميركل إسكان اللاجئين واندماج الأشخاص الباقين في ألمانيا بصورة دائمة بأنه «مهمة وطنية»، وتابعت «هنا يجب على كل مستوى، الولايات والبلديات والحكومة المركزية، أن يسهم بنصيبه العادل».
وأشارت ميركل إلى أن الحكومة المركزية تجري محادثات حول هذا الشأن مع الولايات والبلديات مضيفة أن عائدات الضرائب للحكومة المركزية لم تتحسن وحدها بصورة